شوبير يفتح النار على الاستثمار الوهمي في أكاديميات كرة القدم

شن الإعلامي أحمد شوبير، عضو اتحاد الكرة السابق، هجومًا حادًا على الاستثمار الوهمي في أكاديميات كرة القدم من أجل تحقيق أرباح مادية فقط لا غير.

قال أحمد شوبير في تصريحات إذاعية:« من القضايا المهمة التي يجب أن أتحدث فيها قصة أكاديميات كرة القدم التي انتشرت مؤخرًا وبها استثمار وهمي في قطاعات ناشئي كرة القدم بالأندية».

أضاف أحمد شوبير:« هذا الأمر لا ينطبق على الجميع، هناك أشخاص محترمة، وتقيم تلك الأكاديميات بشكل محترف ورائع، وتحقق من ورائه مكسب مادي، لكن هناك أشخاص كثيرة المادة هى الأساس في هذا المشروع بالنسبة لهم».

تابع أحمد شوبير:« هناك أندية أسست أكاديميات بشكل محترف للغاية مثل النادي الأهلي، لديه أكاديمية يشارك بها في الدوريات وفي نفس الوقت يُصعد المتميزين من الأكاديميات إلى فرق الناشئين، هذا مشروع ممتاز للغاية».

أوضح أحمد شوبير:« فكرة الأكاديميات تبدأ بحلم للولد الصغير، وبدأت الفكرة تتغير في مصر مع عصر الاحتراف، وبدأ أولياء الأمور في تشجيع أبنائهم على لعب كرة القدم».

أشار أحمد شوبير:« أتذكر قصة النني عندما كان صغيرًا ووالدته تحمله على كتفها وتذهب به من المحلة إلى النادي الأهلي وللمقاولون العرب، وشالت الحمل كله كي يكون ابنها لاعب كرة قدم شهير، النني حكي لي هذه القصص، وأكد أنه كان يتمنى أن ترى والدته نجاحه».

أكمل أحمد شوبير:« محمد صلاح وقصة نجاحه في أحدى قرى محافظة الغربية، بدأ في نادي صغير هو عثماثون ومنه للمقاولون العرب ثم إلى بازل.. إلى أن أصبح أحد أعظم اللاعبين في العالم، وأصبح الجميع يحلم أن يكون ابنه محمد صلاح الجديد».

واصل أحمد شوبير:« بدأت الناس تبحث على فرصة لأبنائها من أجل اللعب في نادي، الأندية العدد محدود، وبدأو يذهبوا لـ الأكاديميات.. وانت وبختك في موضوع الأكاديميات، إما ربنا يرزقك بأشخاص تفعل هذا المشروع من أجل خدمة الوطن، أو تصادف أشخاص يتخذونه بيزنس».

أتم أحمد شوبير:« كيف تعرف إذا كانت هذه الأكاديميات بيزنس أم لا؟ أول شئ من شنطة اللبس، يقولك هتدفعلي اشتراك مبدئي وشامل فيه سعر الشنطة.. موافق، وليكن بـ 1000 جنيه وتجده يطالبك بـ 3000 جنيه، ثم تجد اختلاف في الأسعار فيما بعد، وتجد المدرب يطالب ولي الأمر بأن الولد محتاج لتدريبات إضافية في حصص خاصة، ويبدأ ولي الأمر في الدفع للأكاديمية ثم لـ المدرب الخاص، ويصل إجمالي ما ينفقه إلى 6 آلاف جنيه ودخله الشهري لا يتعدى الـ 5 آلاف جنيه».