»شيخ الأزهر: «اسألوا التاريخ ينبئكم أن كل كنائس مصر بنيت فى عصر الإسلام

كتب: أنس سمير 

قال فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، إن كاتدرائية ميلاد المسيح ستقف شامخة في صمود بجوار مسجد الفتاح العليم.

وتابع شيخ الأزهر خلال افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح «مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح سيتصديان لكل محاولات العبث باستقرار الوطن وإثارة الفتن الطائفية».

وأضاف الطيب «الشرع يكلف المسلمون بحماية الكنائس، مثل المساجد، بل ويتقدم المسلمون على المسيحيين في حماية الكنائس، وهذا ليس مجاملة، بل حكم قرآني».

وتابع الطيب «هذه الآية الكريمة وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ، أمرت المسلمين بأن يحموا مساجدهم ودور العبادة لغيرهم في الوقت ذاته»، مشيرا إلى أن الرسول ضمن لنصاري نجران كنائسهم وصلبانهم ونواقيسهم.

وأضاف شيخ الأزهر «ليس من الحق أن تستدعى فتاوى قيلت في ظروف خاصة، حينما كان الرومان يتربصون بالإسلام، أو خلال حروب الصليبية، أو في محاكم التفتيش بالأندلس، كأنها عابرة للزمان والمكان»، قائلاً: «اسألوا التاريخ ينبئكم بأن كل كنائس مصر بنيت في عصر الإسلام في عهد جميع علماء الأزهر».

واختتم «هذا الإنجاز يحق لنا أن نفتخر به، ويؤكد للعالم أجمع أن مصر تقدم النموذج الأمثل للتآخي بين الأديان».

https://www.youtube.com/watch?v=yUbHKlKOoZY