شيخ الأزهر: لفظ الصبر ومشتقاته ذكر في القرآن 100 مرة .. والنبي وصفه بنصف الإيمان

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن الابتلاء خير للمؤمن دائما.

وتابع الطيب خلال برنامج «الإمام الطيب» فيس بوك «الابتلاء يعرض المبتلى لثواب عظيم، والابتلاء بالمصائب كالفقر والأمراض والمجاعات وفقد الأحبة ليس أمارة على سوء حال المبتلى».

وأضاف «الابتلاء يصيب صفوة البشر، وكثيرا ما يكون البلاء طريقا معبدا إلى جنة الرضوان والنعيم المقيم، وسبب الخير في البلاء هو التحقق بمقام الصبر والشكر وهما منزلان لا ينزلهما إلا مؤمن بالله واليوم الآخر والجزاء ثوابا وعقابا»، مشيرا إلى أن لفظ الصبر ومشتقاته ذكر في القرآن الكريم أكثر من 100 مرة.

وأردف «النبي أشار إلى ثواب الصبر على المكاره في الحديث الشريف واعلم أن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا، كما قال تعالي وإن تصبروا فهو خير لكم»، لافتا إلى أن النبي وصف الصبر بـ نصف الإيمان.

وأكمل شيخ الأزهر «الصبر يكون عند الصدمة الأولى، وهو ضرورة دينية ودنيوية، والحكم كثيرة في الشعر والنثر حول أهمية الصبر لتحقيق الآمال، فضلا عن قول الرسول ما ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا، وقول السيد المسيح إنكم لا تدركون ما تحبون إلا بصبركم على ما تكرهون».

واختتم «نحن أحوج إلى الصبر في زمن وباء كورونا الذي يجثم على الصدور ويخنق الأنفاس ويصادر الحريات العامة والخاصة، إنه لبلاء عظيم لا يعالجه إلا الصبر مع الدعاء الدائم عقب الصلوات».

الطيب: صبر الإنسان المبتلى بـ«الرزق» قد يفوق بلاء الفقير.. فيديو

شيخ الأزهر يحذر من مخاطر الاحتكار في زمن الكورونا

https://www.facebook.com/GrandImam/videos/572118566749103/