شيخ الأزهر: لن نستعيد قدرتنا على النهوض والتقدم إلا بتحقيق وحدة العرب

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الإنسانية لم تكن في حاجة لهدي القرآن مثل ما هي عليه الآن بسبب ما تشهده من أحداث مؤلمة مؤسفة من حروب وصراعات.

وتابع في كلمته في احتفالية ليلة القدر، بحضور الرئيس السيسي، أن شعوب العالم المعاصر استبدلت حوار الحضارات بصراع مسلح بالغ الخطورة، تحول إلى صورة بالغة الغرابة في تاريخ الصراعات المسلحة أبطالها قادة دول من أصحاب القلوب الغليظة.

وأضاف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أننا نرى جيشا مدججا بأحدث مصانع أسلحة أوروبا وأمريكا يفتك بالشعب الفلسطيني الأعزل.

وقال إن المؤسسات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة وغيرها التي تتعهد بحفظ السلام وعدم تهديد الدول أو التدخل في شئونها تقف اليوم عاجزة ومشلولة شللا رباعيا وغير قادرة على تنفيذ بندًا واحدًا مما تعهدت بتنفيذه خاصة تجاه ما يحدث في غزة.

وأردف أن حالة التفرق التي تسود في المنطقة العربية منذ أمد بعيد أعجزته عن مواجهة التحديات التي تحدق بفلسطين ودول عزيزة على قلوبنا.

واستطرد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف: لن نستعيد قدرتنا على النهوض والتقدم إلا بتحقيق وحدة العرب وتحقيق سياسة التكامل الاقتصادي والعلمي والاتفاق على خطط مشتركة ومدروسة وقابلة للتنفيذ

وتوجه لعلماء الأمة بمناشدة للنهوض من أجل تحقيق وحدة علمائية بين السنة والشيعة وكل من هم من أهل القبلة والاقتداء في الخلافات بما كان في عهده الصحابة.