صحة الشيوخ تطالب بتسهيل إجراءات صرف أدوية مرضى الهيموفيليا

أكدت الدكتورة نيفين جورج الأنطوني، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن مرضى الهيموفيليا يعانون أشد المعاناة فى الحصول على أدويتهم أمام تعقيدات الروتين والبيروقراطية، خاصة المرضى الذين يتم علاجهم على نفقة الدولة.

وطالبت عضو لجنة الصحة، بضرورة تسهيل إجراءات صرف الأدوية وتوفير العلاج السريع لهم لوضع حد لمعاناتهم، مشددة على سرعة تطبيق القانون ١٠ لسنة ٢٠١٨ بشأن ذوى الأعاقة، والذى يمنح حتى غير المتمتعين بخدمات التأمين الصحي، الحصول على كافة التأمين بموجب بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

واقترحت عضو مجلس الشيوخ، توفير العلاج الوقائى لجميع مرضى الهيموفيليا التابعين للقرارات على نفقة الدولة أسوة بما يتبع فى التأمين الصحى لحمايتهم من التعرض للنزف وللإعاقة.

ودعت إلى تفعيل وتبسيط إجراءات العلاج على نفقة الدولة وزيادة قيمة القرارات سواء للعلاج أو لإجراء العمليات الصغرى والكبرى لتوفير العلاج اللازم بالكيمات والجرعات المناسبة للحالة.

وطالبت النائبة، بمعالجة طلبة المنازل المصابين بالهيموفيليا مثل الطلبة المنتظمين فى الدراسة وعدم حرمانهم من التأمين الصحي.

وأكدت أهمية النظر فى ضم جميع الأطفال الأصحاء والمصابين بالهيموفيليا إلى القائمة التى يصرف لها علاج الهيمليبرا.

ودعت إلى أهمية عمل أكواد لمرضى الفونوليبراند وأمراض النزف الوراثية الأخرى لصرف العلاج المناسب لهم.

واقترحت عضو مجلس الشيوخ، تحديد مستشفيات تابعة لوزارة الصحة بالمحافظات المختلفة لتقديم الخدمات المختلفة لمرضى الهيموفيليا وتجهيز وحدات علاجية متكاملة بها، مع توفير كمية الفاكتور الكافية لتقديم العلاج اللازمة للمرضى، أو السماح بصرفه فى فى فروع عيادات التأمين الصحى على مستوى الجمهورية.

وشددت النائبة على ضرورة النظر فى روتين تجديد صرف العلاج الشهرى وعدم معاملة المريض تعسفيا، وجعل التجديد سنوى للتخفيف على المريض وخاصة أن هذا المرض مزمن لا يمكن الشفاء منه.

كما اقترحت وضع باركود على على أمبولات الفاكتور لسهولة تتبعها، ولتجنب بيعها فى السوق السوداء.

ودعت إلى ضرورة التوسع فى نشر الوعى الصحي وتثقيف مرضى الهيموفيليا للتمكن من إعطاء العلاج بالمنزل بصورة صحيحة، وبدون حدوث أى مشكلات قد تضر المريض.