صور غير مسبوقة للثقب الأسود مرجح أن تساعد على فك لغز الأشعة الكونية

كشفت تقارير إعلامية عن أن صورا غير مسبوقة تم التقاطها مؤخرا للثقب الأسود مرجح أن تساعد على فك اللغز المحير بشأن الأشعة الكونية التي تعبر الفضاء بسرعة الضوء.

وهذه الصور الأولى من نوعها، التقطت للثقب الأسود المسمى بـ'M78'، وأظهرت النفاثات المتدفقة التي تقوم بإصدار الضوء الممتد في ما يعرف بـ'المجال الكهرومغناطيسي'.

وكشفت صحيفة 'ديلي ميل' أن هذه التدفقات تترواح بين الترددات، وضوء مرئي، وصولا إلى أشعة 'جاما' ذات الطاقة الهائلة

وما تكشفه هذه الصور هو أن كل ثقب أسود له قالبه الخاص به، وهذا الأمر يرتبط أساسا بكثافة الضوء الذي ينتجه.

وفي حال تم تحديد هذا القالب، أي شكل الثقب الأسود، فإن العلماء سيعرفون ما الذي يمدُ النفاثات المتدفقة بالطاقة، عندما تنبعث من قلب الثقب الأسود 'إم 78'.

ويرجح العلماء أن تكون هذه النفاثات المتدفقة، مسؤولة عن جزيئات كونية عالية الطاقة تسافر لملايين الأميال قبل أن تصطدم بمجرة درب التبانة، أو حتى اختراق الغلاف الجوي للأرض.

ومركز مجرة 'مسييه 87' التي يوجد بها الثقب الأسود الهائل، يوجد على بعد 55 مليون سنة ضوئية من كوكب الأرض.

وفي العاشر من أبريل الجاري، أعلن الفريق المشرف على تلسكوب 'إيفنت هوريزون' عن هذا الاكتشاف، بناء على الاستطلاعات التي أجروها وقادت إلى الحصول على أول صورة لثقب أسود.والمعروف وسط علماء

الفلك، هو أن الثقب الأسود جسم غير مرئي، بطبيعته، لكن المادة الشديدة السخونة التي تمور في وسطه تشكل ما يشبه حلقة الضوء حول المحيط، وتكشف هذه الحلقة من الضوء، فوهة الجسم، من خلال الاعتماد على صورته الظلية.

فاروق الباز عن وجود أطباق طائرة قادمة من الفضاء.. تهويل وتخريف.. فيديو

فاروق الباز: السيسي يدرك أهمية علوم الفضاء ودراسة الصحاري .. فيديو

حسام موافي يحدد 4 عوامل تمثل خطرًا على الشريان التاجي