صور وفيدوهات مرعبة..انحسار المياه في البندقية يثير القلق

أثارت عدد من الصور وقاطع الفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعى لتراجع المياه فى بعض دول لبحر المتوسط القلق والتوتر حيث ظهرت مدينة البندقية السياحية فى إيطاليا والمشهورة بالمواصلات المائية تنحسر فيها الماء، وربط بعض المتابعين هذه الظواهر بآثار زلزال تركيا وسوريا.

لكن علماء البحار نفوا ذلك وأكدوا أن الانحسار في مياه المتوسط لم تحدث بسبب الزلزال، بل حدثت بشكل تدريجي، حتى قبل الزلزال لكن بنسب متفاوتة.

جاذبية القمر والأرض

ومايحدث في البندقية والبحر المتوسط، ظواهر طبيعية تحدث نتيجية للعلاقة الجذبية ما بين القمر والأرض ونسميها بظاهرة المد والجزر، وأنحسار المياه وفيضان المياه، تختلف هذه الظواهر من بحر لبحر وأحيانا يصل المد إلى متر ارتفاع والإنحسار يصل إلى متر انخفاض وهكذا.. لكنها أيضا تختلف من عام لآخر.

المد والجزر

الزلزال الذي حدث في سوريا وتركيا وقع في منطقة يابسة، وبالتالي تأثيره محدود جدا على البحار.. ليس له تأثير على الانحسار والمد في مياه البحار.. وبالتالي لا توجد أي علاقة بين الزلزال وبما وقع في البحر المتوسط.

لكن عندما يحدث الزالزال في البحر مثل ما وقع في إندونيسيا في قاع البحر سيؤدي إلى ارتفاع التيارات البحرية ووصلت فيه ارتفاع الأمواج فيها إلى 15 متر.

البحر المتوسط شبه مغلق، بمعني أن المياه التي تصل البحر، أكثرها من مياه أمطار، لأن مستوى ارتفاع البحر المتوسط عن الميحط عالي جدا وبالتالي لا تصل كمية المياه التي تنتج عن ذوبان الجليد في القطب الشمالي ويكزن له تأثير على البحر المتوسط.

هناك مزيد من الارتفاع في درجات الحرارة في الصيف القادم، وأيضا مزيد من الجفاف على بعض الأنهار، نتيجة لما حدث في شتاء هذا العام من عدم هطول أمطار وذوبان بعض المناطق في القط الجنوبي من الجبال الجليدية.

رفع حالة التأهب.. الجفاف يضرب أكبر بحيرة في الصين

وزيرا خارجية مصر وتركيا يتسلمان شحنة المساعدات المصرية السادسة