ضيق التنفس أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا .. كيف يبدو؟

يعد ضيق التنفس أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ما يطرح تساؤلاً حول كيفية التعرف على هذا العرض للتأكد من الإصابة بالفيروس من عدمه.

يجيب خبراء لموقع مجلة (هيلث) العالمية، بأن ضيق التنفس تحتاج لبذل مجهود إضافي للتنفس يصاحبه ضيق بالصدر، أو الشعور بأن الشخص لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين.

وقد يحدث ضيق التنفس بسبب عدد من الأمور، أبرزها التمارين الرياضية المكثفة، وارتفاع شديد في درجات الحرارة، قد يكون إشارة لإصابة الشخص بالربو، أو أمراض قلبية، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وفي بعض الحالات، عندما يحدث ضيق التنفس بوتيرة أسرع قد يكون إشارة عاجلة بإصابة الشخص بتسمم بأول أكسيد الكربون، أو التهاب رئوي، أو أزمة قلبية.

متى يدل ضيق التنفس على الإصابة بفيروس كورونا؟

في حال الإصابة بفيروس كورونا، يصبح ضيق التنفس مرتبطاً بالالتهاب الرئوي المتزايد عندما يصعب على الأوكسجين في الرئتين الوصول إلى الدم نتيجة لهجوم الفيروس، بخاصة عندما يزيد معدل الكربون ديوكسيج في الدم، يشعر حينها بزيادة في معدلات التنفس، ما يجعله يشعر بضيق في التنفس. وبزيادة معدلات الأسيد في الدم الناتجة عن العدوى يمكن أن يقود للشعور بضيق التنفس.

وهذه الأعراض تفسر لجوء المستشفيات إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي مع المصابين بفيروس كورونا، وذلك لزيادة كمية الأكسجين في دم المصاب.

وفي حال شعورك بضيق التنفس مصاحب للكحة الناشفة، و الحمى فعليك أن تتصل بالطبيب لمساعدتك في تحديد إصابتك بفيروس كورونا من عدمه.