ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات.. صور

توافد ضيوف الرحمن إلى صعيد عرفات مع إشراقة صباح اليوم الاثنين، مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، وتحفهم العناية الإلهية ملبين متضرعين داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

وواكب قوافل ضيوف الرحمن إلى مشعر عرفات الطاهر متابعة أمنية مباشرة يقوم بها أفراد مختلف القطاعات الأمنية التي أحاطت طرق المركبات ودروب المشاة لتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

صعيد عرفات صعيد عرفات

جاهزية تامة

وبجاهزية تامة لمختلف القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحجاج وفرت في مختلف أنحاء المشعر الخدمات الطبية والإسعافية والتموينية وما يحتاج إليه ضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات وتحملوا المشقة من أنحاء المعمورة ليؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام حامدين العلي القدير على ما هداهم إليه.

صعيد عرفات صعيد عرفات

انسيابية الحركة

ورصدت وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة عملية انتقال جموع الحجيج من منى إلى عرفات حيث اتسمت الحركة المرورية بالانسيابية خلال تصعيد الحجيج.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام بمشيئة الله تعالى اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة اقتداءً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام القائل (خذوا عني مناسككم).

صعيد عرفات صعيد عرفات

ومع غروب شمس هذا اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويصلون فيها المغرب والعشاء ويقفون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة لأن المبيت بمزدلفة واجب حيث بات رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها، وصلى بها الفجر.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد بالملكة العربية السعودية طقس اليوم الاثنين 19-7-2021 في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن طقس الساعات القادمة سيكون غائمًا جزئيًا على مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة.

وأشار المركز عبر موقعه الإلكتروني، إلى أن درجة الحرارة حاليًا في مكة المكرمة 34 درجة، واتجاه الرياح جنوبية غربية تتحول ليلاً شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-32 كم/ساعة.

ووصلت درجة الحرارة في المدينة المنورة إلى 37، بينما بلغت درجة الحرارة في جدة 37، في حين وصلت درجة الحراة في منى إلى 34، وعرفات 34 ومزدلفة 34.

مستشفى المشاعر المقدسة

جهزت وزارة الصحة السعودية، مستشفى ميدانيا متنقلا في المشاعر المقدسة؛ لخدمة ضيوف الرحمن خلال تأديتهم مناسك حج هذا العام.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأحد، أن المستشفى الميداني المتنقل يقدم خدماته في مشعر عرفات شمال مسجد نمرة وفي مناطق الاحتياج، ويحوي 11 سريرا، منها سريران للعناية المركزة، وأربعة للتنويم، وخمسة للرعاية الطبية، إضافة إلى عدد من أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة صدمات القلب، كما يُقدم خدمة العناية المركزة للحالات الحرجة إلى جانب الخدمات الطارئة.

وكانت الصحة السعودية قد دعت، في وقت سابق، حجاج بيت الله الحرام للالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعة ضد فيروس كورونا المستجد طيلة فترة حج هذا العام.

وأهابت بالحجاج إلى الحرص على تعقيم اليدين وغسلهما والتباعد، وعدم المصافحة، والتأكد من توفر الكمامات والمعقم، وسجادة الصلاة والمناديل في حقائب الجميع طيلة فترة بقائهم في المشاعر المقدسة.

لبيك اللهم لبيك .. دعاء يوم عرفة مكتوب للحجاج على جبل عرفات

يوم عرفة.. حجاج بيت الله الحرام يؤدون الركن الأعظم ويقفون على صعيد عرفات

صعيد عرفات صعيد عرفات

صعيد عرفات صعيد عرفات