طارق شوقي: الغش انعكاس لأمراض مزمنة في التعليم المصري

تحدث الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن الغش في الامتحان قائلا: «دائما وأبدا يكون أسهل طريق هو إلقاء اللوم على الدولة في موضوع الغش».

وتابع الوزير عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، «ستقوم الدولة بدورها ولكن لابد في نفس الوقت أن نفكر في أسباب هذه الظاهرة التي استفحلت في السنوات الاخيرة وادراك انها انعكاس لامراض مزمنة في التعليم المصري والاهتمام بالنجاح بأى شكل حتى بدون تعلم وبدون استحقاق.

وأكد الوزير أن الوجاهة الاجتماعية عند الكثيرين أهم من المهارة الحقيقية' ولأن طريقة تصميم التنافس على الجامعات من خلال المنفذ الضيق الاوحد وهو التنسيق يخلق هذه الحالة الهستيرية واللتي أدت بنا الى مافيا الدروس والسناتر والغش والتسريب والتهكير وضاع التعلم وضاعت المعرفة ولم يعد يهتم بهم الكثيرون!

وأردف الوزير، يساهم الكثير (وليس الجميع) من أولياء الأمور في ضغوط هائلة على ابنائهم من أجل الحصول على درجات باى طريقة للاسف بدلا من التشجيع على اكتساب معرفة حقيقية تنفعهم لان بالنسبة لهم المرور من التنسيق اهم من العلم.

واختتم الوزير، علينا جميعا الانتباه لهذه الظاهرة والتفكر فيها وعدم ترديد الافكار المأثورة ان 'التنسيق هو الحل الوحيد العادل لدخول الجامعات' وان 'النظام التراكمي سيحول المرحلة الثانوية الى ٣ سنوات ثانوية عامة' وما شابه.

ان البقاء على ما نحن عليه لن يفيد احدا ويؤذي الابناء في المقام الاول والله أعلم.

وزير التعليم: تطبيق قانون الغش الإلكتروني على المخالفين في الثانوية العامة .. فيديو

وزير التعليم العالي يشارك في فعاليات مؤتمر الجامعات العربية ودورها في مواجهة تحديات جائحة كورونا