طبيب أسنان : يجب شرب المياه الغازية بـ «الشاليموه» .. وكوب من الماء بعدها مباشرة

كشف الدكتور باسم لاشين أخصائي جراحة  الأسنان، عن عدد من النصائح المهمة التي يجب إتباعها للحفاظ على صحة الأسنان وعدم إصابتها بضعف أو تسوس.

وتابع باسم لاشين لموقع « قناة صدى البلد»، أنه لا بد من الفحص الدوري على الأسنان بمعرفة طبيب كل 6 أشهر للتأكد من سلامتها وخلوها من أي بكتريا أو أمراض.

وحذر من شرب المياه الغازية باستمرار لأنها تؤثر على الطبقة الخارجية للأسنان والعصب، مضيفا، لا بد من تناول كوب من المياه لكل كوب من المياه الغازية وذلك للحد من الآثار السلبية للمياه الغازية على الأسنان.

ووجه أخصائي جراحة  الأسنان بضرورة شرب المياه الغازية بالشاليمو حتى لا تتراكم طبقة على الأسنان، على أن توضع فتحة الشاليمو خلف الأسنان في عمق الفم.

وأردف أن تناول المواد الحمضية مثل البرتقال يساعد على تسوس الأسنان والتسبب في ضعفها، موضحًا أنه لا بد من غسل الأسنان جيدا بعد تناول الشيكولاته والمصاصة، حيث إن هذه الحلويات والحمضيات تخلف طبقة على الأسنان تتجمع عليها البكتريا .

وأشار أخصائي جراحة  الأسنان، إلى أن من أكثر العادات المضرة على الأسنان هو ما تفعله الأمهات عندما ترضع أبنها قبل النوم دون أن تمسح فمه بقطعة من القطن المبللة.

واستكمل الدكتور باسم لاشين حديثه عن العادات السيئة التي تقوم بها الأمهات تجاه أطفالهن وهي ترك الصغار يضعون أصابعهم في فمهم، لأنه يؤدي إلى تشوه الأسنان وضعفها، وحاجته إلى تقويم في سن مبكر.

وشدد على أن التدخين يؤدي إلى حدوث أمراض اللثة التي ينتج عنها فقدان الأسنان، كما أنها تسبب تصبغ الأسنان وتغير لونها، وتراكم طبقة البلاك على الأسنان، الإصابة بسرطان الفم، انخفاض معدل نجاح عملية زراعة الأسنان مع المرضى المدخنين، تأخر التئام الجروح بعد أي جراحات بالفم.

ونوه عن أهمية غسل الأسنان جيدا بعد تناول المنبهات أو المواد التي تحتوي على الكافيين حفاظا على الأسنان وشكلها الجمالي.

وأشار الدكتور باسم لاشين إلى أن التقدم في الطب أدى إلى إمكانية إجراء عمليات زراعة الأسنان لمن بلغ عمره 16 عاما دون أن يكون هناك أدنى خطورة على صحته، لافتا إلى أن الأسعار باتت في متناول الجميع إذ تبدأ من 2500 جنيه للمصري، و3000 للأجنبي.