طبيب ينصح.. هؤلاء عليهم عدم الإفراط في تناول البطيخ

نصح الدكتور أندريه بوبروفسكي، الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري، وأمراض الجهاز البولي، بعدم الإفراط في تناول البطيخ، خاصة وأنه قد يسبب ارتفاع في ضغط الدم.

وأوضح بوبروفسكي، في تصريحات لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، أن البطيخ الأحمر يحتوي على كمية كبيرة من السوائل، وهو ما قد يسبب في ارتفاع ضغط الدم، لا سيما عند عمل الكلى بصورة فعالة، مشيرًا إلى أنه يسبب مشكلات عديدة، خاصة وأن الكلى لا تتمكن من معالجة السوائل لذلك يبقى جزء منها في الجسم ما يؤدي إلى زيادة حجم الدم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف أن البطيخ الأحمر، يسبب الحساسية عند البعض، خاصة عند تناوله المشروبات الكحولية، لا سيما وأن الكحول يخفض مقاومة الجسم لمسببات الحساسية.

وأشار إلى أن الكثيرين في موسم الصيف يتبعون نظاما غذائيا أساسه البطيخ الأحمر، ولكن معظمهم لا يتبعه بصورة صحيحة، لذلك يمكن أن تكون النتائج سلبية.

وتابع: «بالطبع يمكن ان يكون البطيخ الأحمر جزء من الحمية الغذائية. فهو يسمح بالتحكم في الشعور بالجوع. ولكن ليس صحيحا الاعتماد عليه فقط، لأنه ليس مادة غذائية متكاملة بل كربوهيدرات فقط. والحمية الغذائية الصحية والصحيحة يجب أن تحتوي على البروتينات والدهون، وهذه غير موجودة في البطيخ الأحمر».

ووجه نصائحه، بأن الذين يعانون من مرض السكري، عليهم عدم الإفراط في تناول البطيخ، حتى لا يسبب لهم ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم، مشيرًا إلى أنه في نفس الوقت البطيخ يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن.