طريقة عمل الفسيخ والملوحة والسردين مع هالة فهمى

كتب: هشام النحاس

بمناسبة قرب الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم قدمت الشيف هالة فهمى حلقة حصرية عن تخليل الاسماك الفسيخ «الزبدة»، والملوحة الكلابى ، والسردين البلدى.

وكشفت الشيف هالة فهمى في حلقة اليوم الأحد من برنامجها «سفرة وطبلية» على قناة «صدى البلد»، عن سر تسمية الملوحة الكلابي لأول مرة، مؤكدة أن اطلاق ذلك الاسم الغريب جاء بسبب تحضيرها بسمكة «الراي» والتي يشبه وجهها وجه حيوان الكلب، حاصة وأن فم السمكة مليء بالاسنان مثل الكلب، وتكون ممتلئة باللحم، موضحة  انه من الأفضل والارخص عمل الملوحة بسمكة اللوت الكبيرة ، مشيرة إلى انه عادة يتم عمل الملوحة بسمكة «الراى» الباهظة ثمن.

وقالت فهمى ان شم النسيم هذا العام له مذاق خاص مع «سفرة وطبلية»، لان تقديم الاسماك المخللة المحضرة فى المنزل يضمن النظافة والتعقيم وطرق العمل، وشجعت هالة فهمى علي عمل مشروع تخليل الاسماك قبل شم النسيم، مطالبة المشاهدين بشراء تلك الأسماء من المنازل أفضل.

وأوضحت فهمى كيفية تخليل سمكة السهلية ووصفت مذاقها بأنه «أطعم من السردين 100 مرة»، وطرق تنظيف أسماك التخليل، واوضحت كيفية اكتشاف الاسماك الطازجة من خلال الضغط عليها، ووجود اثار للضغطة يعني أن السمكة غير طازجة ولحمها «دبلان»، و النظر لعين السمكة والتي يجب أن تكون مستديرة ومنورة وبلا غمامة .

وقالت فهمي ان التخليل من الممكن أن يتم في علب بلاستيك كبيرة بعد تغطيتها بأكياس من الداخل، أو علب وبرطمانات رجاج، أو ايس بوكس «الفلين» مغطي بالأكياس ويعد ممتاز للتخليل بعد تغطيته بالأكياس من الداخل ودفن الأسماك في الملح الخشن داخله.

واضافت أن كل كوبان من الملح الخشن يتم خلطهم بربع كوب شطة وربع كوب من الكركم،

ويمكنكم مشاهدة التفاصيل كاملة عبر الفيديو المنشور بالخبر، فيما تتكون مقادير تخليل الأسماك من التالي:

تخليل الفسيخ

سمك بوري - 2كوب ملح خشن - ربع كوب شطة

ربع كوب كركم - 2م ك زيت - ورق فويل- رمال

تخليل الملوحة بسمكه اللوت

سمك لوت - 2كوب ملح خشن - ربع كوب شطة

2م ك زيت - ربع كوب كركم

تخليل السردين

سردين بلدي - 2كوب ملح خشن - ربع كوب شطة

 

 

https://youtu.be/c6UF7A5GJFM