طقس سيء يضرب الإمارات .. إجلاء 120 أسرة ..وتعطيل الدراسة في عدد من المدارس

تعرضت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى موجة من الطقس السيء الأمر الذي نتج عنه بعض الأضرار التي استدعت تدخل فريق الأزمات والطوارئ المحلي، بالتعاون مع الجهات المختصة في الإمارة لمعالجتها

وتم تقديم خدمات إجلاء 120 من الأسر من أهالي المنازل، التي تضررت بيوتهم من الأمطار الغزيرة وجريان الوديان والسيول إلى بعض الفنادق والأماكن الآمنة، ولا زالت الجهود مستمرة ومتواصلة للتعامل مع البلاغات التي قدمها الأهالي لغرفة العمليات في شرطة رأس الخيمة من تضررهم من الوديان في المناطق المعنية.

وفاة أمرأة عاملة

وأكد قائد عام شرطة رأس الخيمة أنه نتيجة للأمطار وقعت حالة مؤسفة نتج عنها وفاة امرأة عاملة منزل من الجنسية الأفريقية نتيجة سقوط حائط أحد المنازل الواقع بالقرب من جريان الوادي في منطقة الفحلين، كما أن هناك عامل آسيوي مفقود في وادي شعم ولا تزال جهود فرق البحث والانقاذ مستمرة وقائمة في البحث عنه حتى الأن.

وقد وجه قائد عام شرطة رأس الخيمة بتشكيل لجنة  لمعاينة وحصر الأضرار على ان تباشر مهام عملها منذ صباح الغد للقيام بزيارات ميدانية للمناطق المتأثرة، ورفع تقارير بالأضرار التي لحقت بها.

وناشد اللواء علي بن علوان النعيمي، الجمهور بضرورة عدم مغادرة المنازل وعدم ارتياد الطرق المؤدية إلى مناطق الوديان أو الجبال وأعالي القمم والمرتفعات، موكداً بأنه تم إغلاق بعض الطرق المؤدية إلى عدد من القمم الجبلية في الإمارة، منعاً لتعرض الجمهور إلى خطر الصواعق والانزلاق وتدحرج الصخور نظراً لتغير الأحوال الجوية وهطول الأمطار بغزارة مستمرة.

إدارة الطوارئ

وعقد فريق إدارة الطوارئ والأزمات المحلي لإمارة رأس الخيمة اجتماعاً طارئاً في القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة ترأسه اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة رئيس الفريق وبحضور جميع أعضاء الفريق .

وأكد اللواء بن علوان على أن الإمارة شهدت أمطاراً غزيرة غير متوقعة بدأت منذ مساء الجمعة وحتى صباح اليوم التالي ولا زالت مستمرة في بعض المناطق، مما أدى إلى جريان العديد من الشعاب والأودية بكثافة عالية، ونتيجة لطبيعة التضاريس الجغرافية للإمارة كانت هناك بعض الأضرار التي وقعت على بعض المناطق في الإمارة وعلى منازل المواطنين القريبة من أماكن جريان الأودية،  كما تعرضت بعض الطرق الحيوية في الإمارة لأمطار غزيرة تفوق المعدلات الطبيعية المعتادة في مثل هذا التوقيت ما نتج عنها بعض الأضرار التي استدعت الى تدخل فريق الأزمات والطوارئ المحلي وبالتعاون مع الجهات المختصة في الإمارة لمعالجتها.

الرحلات الجوية

وأكدت شركة مطارات أبوظبي في تصريحات إلى جريدة «البيان» الإماراتية عدم وجود تغيير او تأخير للرحلات في المطار جراء سوء الأحوال الجوية.

وأكد متحدث باسم الاتحاد للطيران عدم تأثر رحلات الناقلة في مطار أبوظبي الدولي بالأحوال الجوية مشيراً إلى عدم وجود اي تغييرات او تأخير في مواعيد الرحلات.

نفي تعطيل الدراسة

نفت وزارة التربية والتعليم الأنباء التي تداولتها بعض المواقع عن تعطيل الدراسة غداً في جميع مدارس الدولة نظراً لسوء الأحوال الجوية.

وقالت فوزية حسن بن غريب وكيل الوزارة المساعد لقطاع العمليات المدرسية في وزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص لـ 'البيان' إن الوزارة منحت ادارات المدارس صلاحية اتخاذ قرار التعطيل في حال تضررها من الأحوال الجوية حرصًا من الوزارة على أمن وسلامة الطلبة، وعلى الإدارات المدرسية المتضررة رفع تقارير للوزارة، بتعذر استئناف دوام الطلبة غدا.

وعليه يتم اتخاذ قرار التعطيل من عدمه معلنة تعاون الوزارة مع عدة جهات كمؤسسة موصلات الامارات لتقصي وضع المدارس التي تحول تجمعات المياه من الوصول اليها.

وأكدت بن غريب جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة إيذانا ببدء الفصل الدراسي الثاني من العام الجاري بعد انتهاء اعمال الصيانة والنظافة، مشيرة إلى نزول فرق ميدانية للمدارس للوقوف على سير انطلاق الدراسة وإذا ما كانت هناك اي معيقات للعمل على تذليلها.

تعطيل الدراسة في مدارس أم القيوين

أعلنت وزارة التربية والتعليم، تعطيل الدراسة الأحد، في جميع المدارس الحكومية في إمارة أم القيوين.. حرصاً على سلامة الطلبة نظراً لتقلبات الطقس والأحوال الجوية السائدة.

كما منحت الوزارة إدارات المدارس الخاصة صلاحية اتخاذ قرار التعطيل في حال تضررها من الأحوال الجوية.

وقررت إدارة مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية بأم القيوين تعطيل الدراسة غداً الأحد، على أن يستأنف الدوام الرسمي للطلبة يوم الاثنين.

تعطيل الدراسة في مدارس بالفجيرة

تم تعطيل الدراسة في عدد من المدارس الحكومية والخاصة بإمارة الفجيرة، وذلك على خلفية توقعات الأرصاد الجوية بعدم استقرار حالة الطقس حتى يوم غد الأحد، على أن تستأنف الدراسة يوم الاثنين، وذلك حرصاً على سلامة الطلبة، حيث منحت في وقت سابق وزارة التربية والتعليم صلاحية تعطيل الدراسة لمديري المدارس في حال كانت الظروف المناخية غير آمنة.

وبسبب هطول الأمطار الرعدية  بغزارة في مختلف مناطق الفجيرة، أعلنت بعض مدارس الفجيرة تعطيل الدراسة غداً، من خلال إرسالها الرسائل النصية لأولياء الأمور حفاظًا على اأن وسلامة الطلبة في ظل سوء أحوال الطقس.

مصير السيارات المتضررة

أكدت هيئة التأمين، أن الأضرار التي تعرضت لها المركبات جراء الاحوال الجوية مغطاة من التأمين، وليست مستثناة لأنها لا تعتبر كوارث طبيعية.

وأهابت الهيئة في بيان رسمي بالجميع توخي الحيطة والحذر عند قيادة مركباتهم.

ونوهت الهيئة أن الوثيقة الموحدة للمركبة المؤمنة ضد مخاطر الفقد والتلف (الشامل) تستثني الحوادث التي تقع نتيجة أو بسبب مباشر أو غير مباشر للكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير والزوابع.

وأكدت أن الحالة تعتبر كارثة طبيعية باعتبارها فيضاناً أو أعاصير فقط إذا صدر بشأنها قرار من السلطة المختصة في الدولة باعتبارها كذلك.

وعليه، فإن ما حصل اليوم وأمس من هطول أمطار شديدة أدت إلى أضرار بالمركبات المؤمنة ضد مخاطر الفقد والتلف لا تعتبر حالات مستثناة من التغطية التأمينية إلا إذا صدر قرار من الجهات المختصة في الدولة باعتبار هذه الأمطار وما شكلته من تجمع مياه حالة فيضان، أما وفي حال لم يصدر أي قرار بذلك فتعتبر الشركة مسؤولة عن التعويض.