طلال أبو غزالة في حوار شامل لـ«صدى البلد»: تفوقت بفضل أعمدة الإنارة.. وكورونا مستمر لسنوات.. وأمريكا مهددة بحرب أهلية

قال طلال أبو غزالة، المفكر الاقتصادي، إن الصعوبة نعمة وأنه تعلم في الطريق بالشارع، تحت أعمدة الإنارة وحصل على أعلى تقدير والتحق بالجامعة الأمريكية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي عبر تطبيق سكايب، خلال برنامج «آخر الأسبوع» المذاع على قناة صدى البلد، أنه حصل على المنحة التعليمية بشرط حصوله على المركز الأول في لبنان، لذلك كان التحدي كبيرا.

وتابع أنه عندما قدم للامتحان تم اعفائه من الفصل الدراسي الأول، لأن مستواه أعلى من الصف، رغم من أنه لم يدرس الإنجليزية في المدرسة لكنه علم نفسه وعمل مترجمًا وطور من نفسه وتعلم اللغة من البداية للنهاية.

فترة سيئة

وقال طلال أبو غزالة، إن العالم مقبل على فترة سيئة، إلا إذا جلس العملاقان الأمريكي والصيني وتوصلا لاتفاقات.

وأضاف، أن أمريكا أرسلت لبحر الصين حاملة طائرات موضحا أن الحرب لا يقررها أي طرف محلي بل تقررها الاعتبارات الدولية.

وأشار إلى أن نسبة البطالة كبيرة في أمريكا ورغم إرسال رواتب الموظفين خلال أزمة كورونا إلا أن نسبة البطالة زادت، وأن الرئيس الأمريكي ترامب يسمي فيروس كورونا بالفيروس الصيني ويطالب بتعويضات.

وأكد أن السياسة الأمريكية في العالم لا يقررها الرئيس بل ينفذها فقط ولكل رئيس أمريكي أسلوبه، وقال ترامب إنه سينجح وفي حال نجاح بايدن سيكون تزوير، وهناك مؤشرات أخرى لنجاح ترامب، وإذا لم ينجح ستكون هناك خطورة في ظل وجود 500 مليون قطعة سلاح بأيدي المواطنين، وأغلبها تحت سيطرة مؤيدي ترامب، وما ينذر أن أمريكا على مشارف حرب أهلية حال سقط ترامب.

الاقتصاد المصري والمستقبل

أكد الدكتور طلال أبو غزالة المفكر الاقتصادي، أن نظرته للاقتصاد المصري لم تتغير وأنه يتوقع نجاحا كبيرا له الفترة المقبلة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي، عبر تطبيق سكايب، خلال برنامج «آخر الأسبوع» المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر مرجح أن تصبح الاقتصاد السادس على العالم في 2030، وأن نسبة تراجع الاقتصاد المصري بسبب كورونا أقل من العديد من اقتصادات العالم.

وأوضح أن المستقبل للتعلم الرقمي، الذي يساهم في التوفير الاقتصادي للدول كما يمنح حق المساواة بين الجميع للتعلم والتعليم الرقمي لا يعني إلغاء وظيفة المعلم.

وأشار إلى أن من غير المقبول أن يتم رشوة الشعب لكسب رضاه وأتمنى أن تكون الأولوية في كل الدول العربية للاكتفاء الذاتي خاصة من الأساسيات الغذاء والدواء والتعليم.

نعيش مع كورونا لسنين

قال طلال أبو غزالة، المفكر الاقتصادي، إن فيروس كورونا ما زال في بدايته، والحديث عن جولة أولى أو ثانية غير دقيق، نحن على موعد مع 4 أو5 موجات، وسنعيش مع هذا الوباء لسنين، والحديث عن اللقاحات مجرد فرصة ربح، ولا يجب أن ننخدع بقصة اختراح اللقاح لأنه لن يحل مشكلة العالم.

وأضاف لن تنتهي أزمة كورونا إلا عندما يلقح 7 مليارات شخص على مستوى العالم في نفس الوقت .

وأوضح أنه يتوقع حدوث وباء آخر يتعلق بالبيئة يصاحب الكورونا، وعندما أستمع إلى تصريحات متفائلة أغضب فكل التصريحات إما لغرض سياسي أو اقتصادي، وللأسف الحقيقة أن الفيروس ينتقل بالهواء.

أمر واقع

قال طلال أبو غزالة، المفكر الاقتصادي، إن مستقبل الأوطان على المحك بسبب الأزمة الاقتصادية التي سيخلفها وباء كورونا ويجب التعامل مع الجانب الاقتصادي باهتمام كبير.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي، عبر تطبيق سكايب، خلال برنامج «آخر الأسبوع» المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب أن يتم صياغة الحياة على الأساس الجديد والتعامل مع كورونا أنه أمر واقع وعلى الجميع البحث عن كيفية إدارة الحياة في ظل الوباء ففي مجال التعليم مثلا هناك فرصة تاريخية للتحول إلى التعلم الرقمي.

وتابع أنه بدلا من وضع الطلبة في الصف بجوار بعضهم البعض يجب الحفاظ عليهم في بيتهم كما يجب التعود على أن تكون الكمامة من الأجزاء الأساسية من اللباس المعتاد ويجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين .

طلال أبو غزالة: أمريكا على مشارف حرب أهلية

طلال أبو غزالة: مصر ستصبح الاقتصاد السادس على العالم 2030

https://www.youtube.com/watch?v=QVbJdX1Jw24