طلب إحاطة بشأن أزمة تكليفات الأطباء البشريين دفعة 2020

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشان أزمة تكليفات الأطباء البشريين دفعة 2020.

وأكدت عبد الحليم، خلال البيان الصادر لها، أن ورد إليها من شكاوى واستغاثات وتظلمات من جانب عدد كبير من الأطباء البشريين دفعة 2020، وذلك فيما يتعلق بنسب التكليفات والتوزيعات الغير عادلة لما يقرب من 10.000 طبيب/ه في مختلف التخصصات الطبية .

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن السبب الرئيسي لهذه الأزمة هو ما قامت وزارة الصحة بتخصيص ما يقرب من نصف تلك الحركة على تخصصات (التخدير - طب الأسرة - نقل الدم)، بينما إكتفت الوزارة بحصر النصف الأخر أي 50 % من القوة البشرية على ما يقرب من 32 تخصص أخر، ذلك الأمر الذي يُعد إهدار واضح وصريح لكافة أسس ومباديء تكافؤ الفرص، وتحميل دفعة واحدة من شباب الأطباء مسئولية تعويض عجز سنوات ماضية في تلك التخصصات.

وأشارت البرلمانية، إلى انها ليست تلك هي العقبة الوحيدة التي تواجه الأطباء المشار إليهم في تلك الأزمة، بل وجدنا أيضاً أن هناك ما يقرب من 5000 طبيب/ه سوف يواجهون مصير 'الاختيار الإجباري' فيما يتعلق بالتخصصات المتاحة أمامه في ظل التكليفات ونظام التوزيع الحالي الذي نراه بكل أمانة غير عادل و غير مُنصِف على الإطلاق.

وطالبت النائبة الحكومة وبشكل عاجل تعديل تلك الحركة لتخصيص ما يقرب من 20 % فقط منها للتخصصات المُلحة وتمييز أصحابها دوناً عن باقي التخصصات، مع وضع برتوكول تدريبي واضح خاص بهم بالمستشفيات الجامعية والتعليمية لضمان اكتساب تلك الكوادر أفضل الخبرات الممكنة ، حينها فقط ستجد الوزارة ضالتها في الإقبال الكثيف من تلك الكوادر على هذه التخصصات بشكل يفي بالحاجة المطلوبة بل و أكثر.

طلب إحاطة لوزيرى التموين والزراعة بسبب عدم وجود آلية ثابتة لتسعير المحاصيل الاستراتيجية

برلماني يحذر في طلب إحاطة من السوق السوداء للأسمدة