طلب إحاطة لوزير الزراعة بسبب مجاملات بورصة البيض الرئيسية

تقدم عبد الله لاشين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لحنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لوزير الزراعة، للتحقيق في التلاعب بأسعار بورصة البيض الرئيسية.

وقال النائب عبدالله لاشين ، في طلب الاحاطة إن هناك تجاوزات  كبيرة من القائمين على إدارة بورصة البيض الرئيسية، التابعة لوزارة الزراعة، ويقومون بتحقيق مصالح التجار الكبار علي حساب صغار المنتجين، ويتم تحديد السعر بالمجاملة، وليس وفقا للمؤشرات الحقيقية للسوق، التي تقوم على مبدأ العرض والطلب.

وأكد لاشين، أنه تلقى مئات الشكاوى من صغار التجار، الذين اشتكوا من قيام ادارة بورصة الدواجن برفع الأسعار حسب رغبة كبار التجار، كما يصدرون قرارات بخفض الأسعار بناء على توجيهات المنتجين الكبار قائلا: 'يستغل أصحاب رؤوس المال فترة خفض أسعار البيض، ويحصلون على كل الكميات الموجودة في السوق بثمن بخس.

وأضاف بعد أن يستحوذ كبار التجار علي كميات البيض الموجود في السوق، تقوم بورصة البيض الرئيسية التابعة لوزارة الزراعة برفع الأسعار مرة أخرى، ليحقق بعدها هؤلاء التجار مكاسب مهولة'.

وأشار إلى أن منظومة بورصة الدواجن الحالية تفتقد للعدالة الاجتماعية، التي طالبت الحكومة بتطبيقها في جميع الوزارات، ويتعرض صغار التجار إلى خسائر كبيرة بسبب قرارت خفض الأسعار، وينفقون اموال طائلة علي الدواجن الموجودة بمزارعهم ولا يحصلون علي أي عائد.

وشدد لاشين، أنه سيسعى لوقف ما وصفه بتلك المهزلة، حفاظا على استمرار صغار المربين حتى لا تشرد أسرهم، وينتهي بهم الحال بعد كل تلك الخسائر للانسحاب من سوق العمل، ومواجهة شبح البطالة.

وزير الزراعة حصاد 1.2 مليون فدان قمح وتوريد مليون طن

وزير الزراعة: إغلاق حدائق الحيوان والأرومان والأسماك في شم النسيم لمنع انتشار فيروس كورونا