طوكيو تحت تهديد أمواج تسونامي.. ماذا بعد زلزال اليابان القوي الأخير؟

زلزال اليابان.. هزة أرضية بقوة 7.1 درجة قبالة جزيرة كيوشو في جنوب اليابان أول أمس الخميس، حسبما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، ووقع الزلزال على عمق 25 كيلومتراً، ورافقته أمواج تسونامي صغيرة دون ورود تقارير عن أضرار.

تفاصيل زلزال اليابان الأخير

في البداية، أبلغت الهيئة عن زلزالين بقوة 6.9 و7.1 درجة، لكنها لاحقاً أكدت وقوع زلزال اليابان أول أمس الخميس، كما أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، رصدت وقوع زلزال اليابان بقوة 7.1 درجة، مشيرة إلى احتمالية حدوث تسونامي صغير في تشيبا شرق طوكيو. بعد ساعة من الزلزال، سجلت أمواج تسونامي بلغ ارتفاعها 50 و20 و10 سنتيمترات في بعض المناطق مثل ميناء ميازاكي، دون أن تسجل أضرار فورية.

تحديثات حول زلزال اليابان

وأنشأت الحكومة اليابانية فريق عمل لمتابعة الوضع، وأفادت هيئة البث اليابانية 'إن إتش كيه' بأن أمواج تسونامي قد تصل إلى متر في بعض المناطق الساحلية في كيوشو وشيكوكو. اليابان، التي تقع على أربع صفائح تكتونية، تشهد العديد من الزلازل سنويًا، ولكن التقنيات وأنظمة البناء الصارمة تساعد في تقليل الأضرار.

الأحداث الزلزالية في اليابان

وتعرضت اليابان لزلزال قوي بداية العام الجاري، وبلغت شدته 7.5 درجة، حيث ضرب شبه جزيرة نوتو موديا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، معظمهم جراء انهيار المباني القديمة.

ووقع الزلزال في 1 يناير، وأعقبه عدد من الهزات الارتدادية، مما أدى إلى تدمير المباني واندلاع حرائق وتدمير للبنية التحتية في وقت كانت العائلات تحتفل بالعام الجديد.

أمواج تسونامي صغيرة بعد زلزال اليابان

اليابان تطبق قواعد بناء صارمة لضمان مقاومة المباني للزلازل القوية، وتقوم بإجراء تدريبات طوارئ منتظمة للتحضير للزلازل الكبيرة. أكبر زلزال شهدته اليابان كان بقوة 9 درجات، وضرب تحت البحر قبالة السواحل الشمالية الشرقية في مارس 2011، مما أسفر عن تسونامي أودى بحياة نحو 18,500 شخص بين قتيل ومفقود، وهذا الزلزال أدى أيضاً إلى كارثة نووية في محطة فوكوشيما.

في مارس 2022، ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة قبالة ساحل فوكوشيما، ما أدى إلى وفاة ثلاثة أشخاص. كما شهدت العاصمة طوكيو دماراً هائلاً بسبب زلزال ضخم في عام 1923.