ظاهرة اصطفاف الكواكب.. حدث فريد لن يتكرر إلا في 2040

ظاهرة اصطفاف الكواكب.. حدث فلكي نادر تشهده الكرة الأرضية هذه الأيام، بعدما اصطفت خمسة كواكب قبل بزوغ شمس يوم الجمعة في نظامنا الشمسي، وهي: عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزح، الظاهرة النادرة التي من المفترض أن تستمر حتى الاثنين المقبل، في معظم أنحاء العالم.

ظاهرة اصطفاف الكواكب

وخلا ظاهرة اصطفاف الكواكب بدت لحظة الاقتران أكثر سطوعًا صباح اليوم، وشوهدت هذه الظاهرة لآخر مرة عام 2004 ويتوقع علماء الفلك تكرارها مرة أخرى حتى عام 2040، ويتوارى عطارد خلف ضوء الشمس إلا أنه في لحظة الاقتران قرر أن يكون الأكثر سطوعًا من بين الكواكب الخمسة المصطفة، وفق ما ذكرت بي بي سي.

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة اصطفاف الكواكب

وأوضحت لوسي جرين، عالمة الفضاء ورئيس مراقبي النجوم في جمعية علم الفلك الشعبي، أن الكواكب تظهر مثل سلسلة من اللآلئ تنتشر من مسافة قريبة من الأفق وهذا حدث خاص لأن الكواكب تظهر بالترتيب الذي تم وضعها من الشمس.

كيفية رؤية ظاهرة اصطفاف الكواكب؟

وأضافت أن هذا ليس هو الحال دائمًا في حالات اقتران الكواكب بسبب منظورنا من الأرض إلى النظام الشمسي، مشيرًة إلى أنه انضم قمر الهلال أيضًا إلى التشكيلة يوم الجمعة، وظهر بين كوكب الزهرة والمريخ.

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة اصطفاف الكواكب

ويحصل المشاهد على أفضل رؤية في نصف الكرة الشمالي بما في ذلك المملكة المتحدة، بين 45 و 90 دقيقة قبل شروق الشمس، انظر إلى الشرق وقريبًا جدًا من الأفق، من الناحية المثالية من مكان مرتفع مثل تل، المباني الكبيرة أو الأشجار ستحجب الرؤية، ستحتاج إلى الاستيقاظ مبكرًا، لأنه بمجرد أن تشرق الشمس ستحجب الكواكب.

على محبي السماء عدم استخدام معدات مثل المناظير أو التلسكوبات بسبب خطر النظر مباشرة إلى الشمس، لكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة. مع البحث عن الكوكب الأبعد، وهو كوكب زحل، ثم عد من خلال الكواكب حتى تجد الزهرة، التي عادًة ما تكون شديدة السطوع.

ظاهرة اصطفاف الكواكب ظاهرة اصطفاف الكواكب

الإمارات تستعين بتجربة صندوق مكافحة الإدمان في رصد ظاهرة التدخين بالدراما