بعد ظهور جدري القرود في مصر .. هل يعتبر المرض قاتلاً؟

كان إعلان وزارة الصحة المصرية عن عزل أول حالة مصابة بجدري القرود لمصري من الحاصلين على الاقامة بإحدى الدول الأوربية، بمثابة إنذار قلق وترقب.

ودارت العديد من الاسئلة حول المرض الذي تم اكتشافه خلال العام الجاري لأول مرة خارج قارة أفريقيا التي ارتبط بها المرض منذ القرن الماضي.

وتعتبر من أهم الأسئلة التي تثير قلق المصريين حول المرض، هي درجة خطورته وهل يعتبر مرض قاتل أم أنه لا توجد خطورة من الإصابة به.

هل يعتبر مرض قاتل

وفي هذا الإطار، قالت منظمة الصحة العالمية، إنه تختفي أعراض جدري القردة في معظم الحالات، من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع. ولكن يمكن أن تؤدي العدوى لدى بعض الأشخاص إلى مضاعفات طبية، بل إلى الموت.

وقد يتعرض الأطفال حديثو الولادة والأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الكامنة لخطر الإصابة بأعراض أكثر خطورة والوفاة بسبب جدري القردة.

المضاعفات الناتجة عن المرض

وتشمل المضاعفات الناتجة عن جدري القردة الالتهابات الجلدية الثانوية والالتهاب الرئوي والتشوش ومشاكل العين. وفي الماضي، تُوفي ما بين 1 إلى 10 في المائة من الأشخاص المصابين بجدري القردة. ومن المهم ملاحظة أن معدلات الوفيات قد تختلف باختلاف الأماكن نتيجة لعدد من العوامل، مثل إمكانية الحصول على الرعاية الصحية. وقد تكون هذه الأرقام تقديراً مبالغاً فيه لأن ترصّد جدري القردة كان محدوداً بشكل عام.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

جدري القرود جدري القرود

وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

الصحة العالمية تدعو لمواجهة جدري القرود ووقف انتقال العدوى

السودان يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القرود