عبد الستار بركات : اقتراح مغري من اليونان لمصر لترسيم الحدود البحرية بالمتوسط .. فيديو

أكد عبد الستار بركات، الكاتب الصحفي، على زيارة وزير الخارجية اليوناني، للقاهرة يوم الخميس الموافق 18 يونيو الجاري، لتوقيع الاتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان.

وقال عبد الستار بركات، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة «صدى البلد»، إن وزير الخارجية اليوناني وصف الاتفاق بين إيطاليا واليونان، يومًا تاريخيًا، لأنه غير الخريطة التي كان يزعم فيها أردوغان بشأن هذه الحدود.

وأضاف بركات، أن كل المشاورات كللت بالنجاح، أمس الثلاثاء، بهذا الاتفاق الذي يعتبر ضربة قاسية لتركيا، بعد محاولاته السيطرة واحتلال هذه الجزر، مشيرًا إلى أن الاتفاق بين إيطاليا واليونان، كان ناقش المساحة بشأن هذه الجزر بين البلدين، والتأكيد على عدم الصمت في ترسيم الحدود.

وتابع بركات، أنه بعد الاتفاق أصبحت كل دولة ما لها وما عليها، ويؤكد يونانية الجزر التي كانت تحتلها تركيا بالاتفاق مع حكومة السراج، والذي يعد اتفاقًا غير شرعيًا على الإطلاق، وما حدث منهم، لا يصح وصفه سوى بالبلطجة.

واستكمل حديثه، أن أردوغان قالها صريحة أكد على احتلاله ليبيا والدول ذات النفض، موضحًا أن وزير الخارجية اليوناني، سيزور القاهرة، رفقة وفد من الخبراء ورؤساء اللجان الفنية، لتحديد الحدود البحرية مع الدول المجاورة.

واستطرد أن وسائل الإعلام اليونانية، نوهت بأن هناك اقتراح مغري من اليونان لمصر، بشأن ترسيم الحدود، خاصة وأن المشاورات تدور منذ سنوات، ولم يتم الوصول لحل بشأنها، إلا أنه أصبحنا على أعتاب الإعلان عن اتفاق جيد لصالح مصر، بشأن تلك الحدود.

وواصل أنه كان هناك عدم توافق بشأن المياه الخالصة في بعض الجزر اليونانية، إلا أن العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليونان، وصلت باتفاق جيد لصالح مصر، سيحمله وزير الخارجية اليوناني في زيارته الخميس بعد المقبل.

وتابع، أن زياة وزير الخارجية اليوناني لمصر، يوم الخميس بعد المقبل، سيكون ضربة قوية لتركيا، ضد أفعالها العدوانية والتخريبية والإرهابية، مشيرًا إلى أن مصر قوية بجيشها وحكومتها ضد أي عدوان تركي.

وتابع، بأن اليونان جاهزة وفقًا لما أكد وزير الدفاع اليوناني، لأي تعامل عسكري ضد محاولات تركيا التعدي على حدودها، مشددًا على أن ترسيم الحدود بين اليونان وإيطاليا ضربة قوية لأطماع أردوغان في المنطقة وبالتحديد ليبيا.

واختتم حديثه، عن فيروس كورونا، بأن اليونان مسيطرة تمامًا على الأوضاع ضد جائحة كورونا، حيث لم تسجل أكثر من 6 آلاف مصاب، وسيتم فتح الطيران والرحلات الجوية يوم 15 يونيو، بالإضافة للإعلان بعد غدٍ من خلال وزير الخارجية اليوناني، عن الانتهاء من فيروس كورونا تمامًا في اليونان، والبدء في استقبال رحلات سياحية، حيث تم الالتزام في الفترة الماضية بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، وهو ما ساهم في تقليل الإصابات بالبلاد.