عبد الله النجار: من حق المجتمع مراقبة الزيادة السكانية.. «ليس من الإسلام الإنجاب دون مقدرة».. فيديو

قال الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية إن الإنجاب أمر يخص صاحب التصرف ومن حقه أن ينجب أو لا ينجب ولكنه ليس حق مطلق والقضية السكانية من القضايا المهمة لللدول وخاصة مصر.

وأضاف في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، من المهم أن يكون النسل قويا بحيث يكون قادرا على حماية بلده ورسالته ونفسه ولذلك حق الإنجاب يخضع لكافة الحقوق وهو حق عام ولا يخص الوالدين فقط فهو حق لله أولا والمجتمع بعد ذلك ومن حق المجتمع أن يراقب القضية وينظمها.

وتابع عضو مجمع البحوث الإسلامية أن الأمر ليس عدد فقط ولكن المهم التوازن بين العدد وبين قدرة الإنسان على الإنفاق مع الإيمان بأن الله هو الرازق ولكن الرزق تكليفي ويحتاج لسعي وليس تواكل.

وأكد أن من يزيد في عدد الإنجاب يضيق الفرصة على غيره في توفير الخدمات المجانية وهو ظلم لصاحب العدد القليل فليس من الإسلام أن يتم إنجاب الأطفال وإلقاءهم في الشوارع.

وأوضح النجار أن الدين يستغل في قضية الزيادة السكانية استغلالا عاطفيا ولكن لابد من توافر أسباب كفالة التربية الصحيحة للنشء من خلال القدرات والإمكانات اما إن كان غير قادرا ففيه ظلم للمجتمع ككل.

وختم الدكتور عبد الله النجار أن القضية مهمة ويجب التعاون لشرح خطورة الزيادة السكانية لنها تعاون على البر والتقوى وليست تعاون على الإثم والعدوان.

ويزرة التخطيط: الدولة تدرس مجموعة حوافز للتشجيع على مواجهة الزيادة السكانية

وزيرة التخطيط: تنفيذ خطة مواجهة الزيادة السكانية خلال 3 سنوات بالمحافظات الأعلى إنجابا

https://www.youtube.com/watch?v=bqOcKes3wrs