عبد المنعم سعيد : النظام الإثيوبي ينهار بعد تقدم قوات الأورومو والتيجراي نحو أديس أبابا

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن موقف السلطة الفيدرالية في إثيوبيا في وضع حرج للغاية، بسبب تقدم قوات الأورومو والتيجراي نحو العاصمة أديس أبابا.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مشروع الدولة الفيدرالية في إثيوبيا يشهد حالة انهيار، موضحا أن إثيوبيا تعد مفتاحا لمنطقة القرن الأفريقي.

وأكد أن مصر لديها علاقات قوية واستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية. مشيرا إلى أن أمريكا تقيم الحوارات الاستراتيجية مع دول الأطلنطي ومصر.

ولفت الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إلى أن نقاط الاتفاق بين مصر والولايات المتحدة كبيرة بشأن الملف الليبي، معتبرًا عودة القنصلية الأمريكية للقدس الشرقية أمر محمود.

وأكد خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن الإدارة الأمريكية الحالية كان لديها الوقت الكافي للاطلاع على ملف سد إثيوبيا، الذي كان موجودًا منذ عهد ترامب.

وأضاف أن أي اتفاق دولي في أي قضية لا بد أن يكون ملزما لجميع الأطراف، لافتا إلى أن وزير الخارجية الأمريكية أكدت ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد إثيوبيا.

واستطرد: مصر تطالب بضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية السورية والشعب السوري، مضيفا أن الولايات المتحدة مصممة على أن سوريا تسير في اتجاه معين.

وأوضح الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، أن واشنطن لم تعترض على مد الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا.

وأشار خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، إلى أن عقد قمة بين الرئيسين المصري والأمريكي ليس أمرًا مستعجلاً في الوقت الحالي.

وكشف عن أن الوضع في السودان لا زال شائك، وهي بلد مليء بالموارد والطاقات المادية والبشرية ، ويحتاج لاستقرار سياسي كي يتمكن من تحقيق التمكين والاستقرار الاقتصادي.

وأكد أن هناك علاقة قوية بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية الأمريكي بلينكن وذلك منذ أن كان الأول سفيرًا لمصر في واشنطن.

وحول الاتفاق حول زيادة عدد قوات حرس الحدود وإمكاناتها برفح، قال عبد المنعم سعيد، إن مصر وإسرائيل في سلام دائم على مدار 40 عامًا، موضحا أن

ولفت خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن هذه الاتفاقية أحبطت كلام كثير من الإسرائيليين بشأن أن الاتفاقيات مع العرب لا يمكن احترامها.

وأوضح أن القضاء على الإرهاب في شبه جزيرة سيناء، تطلب بروتوكول أمني جديد، مؤكدًا أن مصر أحرزت نصرًا حقيقيًا على الإرهاب، الذي نجح في كل مكان إلا مصر.

وواصل حديثه: أن البروتوكول الأمني وما تم وضعه من شروط للتعامل على المستوى المصري والإسرائيلي جرى احترامه من جانب الطرفين وهذا جعل مصر في موقف في منتهى الجودة في مواجهة الإرهاب.

وأكد أن هناك نموًا ونضجًا كبيرًا في علاقات مصر بالمنطقة ومنها علاقات القاهرة وتل أبيب، موضحا أن مصر داعية للاستقرار والتنمية، وفي هذا الإطار تتواصل مع إسرائيل في كل المواقف لمساعدة الشعب الفلسطيني، كما حدث في الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وشدد الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، أن القوات المسلحة المصرية تقوم بحماية الأمن القومي المصري.

 

عبد المنعم سعيد: مصر تدخل الجمهورية الجديدة بدون طوارئ.. فيديو

عبد المنعم سعيد: مصر مقبلة على نقطة عبور اقتصادي كبير فى ظل الجمهورية الجديدة.. فيديو