عدد ركعات صلاة التراويح وفضلها.. البداية الليلة

تزامنا مع أول ليالي شهر رمضان الكريم، تكون أول صلاة تراويح بعد صلاة العشاء، ويبحث الكثير من المسلمين عن عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية صلاة التراويح وفضلها.

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح وفقًا للسنة النبوية، لا تزيد عن 8 ركعات، ويُضاف عليهم 3 كعات شفع ووتر.

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي من سنن الصلاة المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسل، يصليها المسلم في رمضان وموعدها بعد صلاة العشاء، وصلاة التراويح هي صلاة القيام في رمضان.

تعتبر صلاة التراويح نوع من أنواع قيام الليل، وأصلها الصلاة في المنزل، حيث أن سيدنا النبي صلى الله عيه وسلم؛ كان يصليها في المنزل، وعندما سؤل عن ذلك، أردف بأنه يخشى أن يتم فرضها على المسلمين بعد ذلك، مردفًا: صلاة التراويح ليست فريضة.

كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر؟

روى حديث للسيدة عائشة عن الرسول صلى الله عيه وسلم، أن عدد ركعات صلاة التراويح هم 11 ركعة، منقسمين بين 8 ركعات و3 ركعات آخرين شفع ووتر، وفي رواية أخرى أن عددهم 13 ركعة.

صلاة التراويح في الحرمين

صلاة التراويح في الحرم النبوي والحرم المكي في السعودية، عبارة عن 20 ركعة، كما كان يصليها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

كيفية صلاة التراويح 11 ركعة

  • يتسقبل المصلي صلاة التراويح في اتجاه القبلة.
  • يقرأ المصلي دعاء الاستفتاح سرًا لبدء صلاة التراويح.
  • يصلي المصلي ركعتين ومن ثم السلام وبدء ركعتين أخريين حتى يستكملها 8 ركعات، 10 ركعات، إلى 20 ركعة.
  • صلاة التراويح ركعتين ركعتين، ثم السلام بعد كل ركعتين، منفصلة عن صلاة الوتر.

فضل صلاة التراويح

صلاة التراويح وهي قيام الليل في رمضان، ولصلاة التراويح فضل عظيم فهي سبب لمغفرة الذنوب والتطهر منها، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: 'من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدّم من ذنبه'.

ومن صلى صلاة التراويح مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف كتب الله تعالى له أجر قيام الليل كله، قال النبي عليه الصلاة والسلام: 'من قام مع الإمام حتى ينصرف فإنه يعدل قيام ليلة'.