عرض دراسة جدوى مشروع إزدواج قناة السويس على الرئيس السيسي للتصديق عليه.. أحمد موسى يوضح

كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل مشروع ازدواج قناة السويس.

وأكد الإعلامي أحمد موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد أن الفريق أسامة ربيع سيعرض على الرئيس السيسي مشروع ازدواج قناة السويس، مشيرا إلى أن هناك دراسات أعلن عنها رئيس قناة السويس، وسيتم عرضها على الرئيس السيسي للتصديق عليها.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى قائلا: الدولة الآن تعمل على أن تكون هناك قناتين السويس، بطول 192 كم، لحل أزمة انتظار السفن بالساعتين والـ3 ساعات.

وعلق أحمد موسى: من المقرر أن يكون هناك مشروع إزدواج قناة السويس بنسبة أمان 100%، مشددا على أنه في الماضي كانت تسير 70/80 سفينة يوميا، وبعد تصديق الرئيس السيسي على مشروع ازدواج قناة السويس سيزيد مرور السفن عبر مصر، وخفض مدة المرور لـ9 ساعات تقريبا.

وأشار الإعلامي أحمد موسى إلى أن هناك شركات عالمية تقوم بإعداد دراسة جدوى للمشروع وسيتم عرضه على الرئيس السيسي، ومن ثم التصديق على المشروع بالكامل.

ونشر الإعلامي أحمد موسى تغريدة له -عبر  حسابه الرسمي على منصة التغريدات القصيرة «إكس»- قائلًا: «عندما تحدثت بالأمس عن الكلام المهم للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فيما يجري من دراسات حول ازدواج قناة السويس، المحبين لمصر تلقفوا الخبر بالشكل الإيجابي، ومردودة علي عوئد القناة، والتي ارتفعت من 5 ونصف مليار دولار في عام 2014 إلى 10 مليارات و300 مليون دولار في عام 2023 بفضل التوسعه للقناة الجديدة».

تفاصيل مشروع ازدواج قناة السويس

وتابع أحمد موسى: «الكارهين من لجان الخونة وكعادتهم يشككون في أي تحرك إيجابي، والدرسات الجارية سوف تستغرق نحو عام كامل وليست اليوم وسيتم عرضها علي مجلس الوزراء، ولن تحمل موازنة الدولة مليما واحدا؛ لأن القناة تنفق علي نفسها وكل مشروعاتها من حصيلة دخلها، ليس هناك مكون دولاري واحد بل كل عمليات الحفر وغيره ستكون بالجنية المصري وباستخدام معدات وكراكات الهيئة».

وأكمل أحمد موسى: «نحتاج لأن يكون هناك ازدواج للقناة اليوم قبل الغد؛ لزيادة دخل مصر من زيادة حركة التجارة العالمية المتوقعة بداية من العام المقبل وحتي عام2035، المشروع سيستغرق بين 5 إلى 6 سنوات حتي ينتهي، لا بديل للعالم عن قناة السويس، ولا طرق بديلة عن أهم ممر ملاحي في العالم.. الخير قادم بإذن الله».