عصام أبو  حطب: الأمن الغذائي  قضية أمن قومي بعد أزمة كورونا ..فيديو

قال عاصم أبو حطب، أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية ، إن الأمن الغذائي أصبحت  قضية قومية بعد أزمة فيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة عبر خدمة سكايب مع الإعلامي أحمد مجدي ببرنامج «آخر الأسبوع»، المذاع على قناة صدى البلد، أن إجراءات الحكومة المصرية تضاعفت مدة الأمن الغذائي خلال الفترة الماضية ومن ضمن ذلك مشروع صوب السلع الزراعية التي تعد خطوة إيجابية كبيرة بعد تنفيذها.

وتابع أن الحكومة مطالبة بأن تعيد النظر إلى القطاع الزراعي وأن تقوم بالحكومة بالاهتمام به وتطويره مما سيكون له بالغ الأثر على زيادة الاستثمارات في ذلك القطاع الحيوي وبالتالي تستطيع الحكومة أن تتغلب على ندرة المياه وخلق بيئة جاذبة للاستثمار.

وأشار الدكتور عاصم أبو حطب أن أزمة فيروس كورونا جعلت معظم الدول النظر في أزمة الأمن الغذائي خاصة بعد قيام روسيا باتخاذ قرار بسحب مليون طن قمح من الاحتياطي الاستراتيجي للتغلب على تداعيات الأزمة الراهنة مما كان له بالغ الأثر على الدول التي تستورد الغذاء من موسكو.

وتابع أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية أن معظم الدول بدأت في النظر في كيفية تلبية الاحتياجات الغذائية كما فعلت روسيا وكازاخستان والفلبين، موضحا أن مصر وباقي  الدول أصبحت متأكدة أن الاعتماد على السوق العالمي بشكل كبير للغذائي يجب تغييره فالأمن الغذائي هو قضية أمن قومي.

السيسي يبحث مع مدير «فاو» تعزيز التعاون التنموي بين مصر والدول الأفريقية والمنظمة

«الزراعة» تنفي تراجع الحكومة عن شراء القمح من الفلاحين وفقا للأسعار المحددة