عطل فني يضرب طائرة جامبيا في طريقها لكوت ديفوار للمشاركة بأمم أفريقيا

كشف توم سانتفيت، المدير الفني لمنتخب جامبيا، تفاصيل العطل الفني الذي أصاب طائرة بعثة الفريق في الطريق إلى كوت ديفوار، مؤكدا أنهم كانوا على وشك الموت.

وكانت طائرة منتخب جامبيا قد عادت إلى بلادها مرة أخرى بعد 9 دقائق فقط من الإقلاع وهي متجهة نحو كوت ديفوار للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية، وذلك بسبب عطل فني.

وقال توم سانتفيت مدرب جامبيا في تصريحات لـBBC»»: "قال طاقم الطائرة إن هناك مشكلة في تكييف الهواء قبل إقلاعنا، لكن الأمر سيكون على ما يرام عندما نقلع بالطائرة".

أضاف:" بعد بضع دقائق، كان الجو حارا جدا في الطائرة، لقد نمنا جميعًا بسبب نقص الأكسجين، ولم نتمكن من إيقاظ بعض اللاعبين. لاحظ الطيار ذلك واضطررنا للعودة".

أشار:" أصيب البعض بالصداع، ولو استمرت الرحلة لمدة 30 دقيقة أخرى، لكنا في عداد الموتى".

تابع:" الغريب في الأمر أن أقنعة الأكسجين لم تخرج، ومن الجيد أن الطيار أدرك صعوبة هذا الموقف المميت، لذلك عاد بنا للمطار".

شدد:" مازلنا في حالة صدمة، كنا على وشك التسمم بأول أكسيد الكربون، لقد طُلب منا السفر على نفس الطائرة إلى كوت ديفوار، لكن القائد عمر كولي وأنا رفضنا".

أكد:" إذا لم نسافر على طائرة مختلفة، فسنعود إلى الوطن ولن نذهب إلى كأس الأمم الإفريقية، نريد أن نقاتل ونموت من أجل الوطن في ملعب كرة القدم ولكن ليس خارجه".

أتم:" لم يتمكن بعض اللاعبين من التدرب بسبب ما حدث. ما زالوا يعانون من الصداع وهذا أمر مقلق، بينما لا يزال بعض اللاعبين يشعرون بالدوار، لقد تدربنا في محاولة للتخلص من التوتر".

من جانبه أعلن الاتحاد الجامبي لكرة القدم، عودة منتخب بلاده مرة أخرى إلى جامبيا، بسبب عطل فني ألغى رحلة السفر إلى كوت ديفوار للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية.

وقال الاتحاد الجامبي في بيان رسمي إن الطائرة التي تقل منتخب جامبيا عادت إلى العاصمة بانجول بسبب مشاكل فنية بعد 9 دقائق مرعبة في الجو.

أضاف:"عند الهبوط أشارت التحقيقات الأولية إلى فقدان الضغط ونقص الأكسجين في متن الطائرة. ومع ذلك، يقوم الفريق الفني للشركة المشغلة للرحلة، بتقييم الوضع لتحديد سبب نقص الأكسجين".

وأشار الاتحاد الجامبي إلى وجود محاولات لسفر البعثة سريعا إلى كوت ديفوار مؤكدا أن حالة جميع اللاعبين جيدة ولا توجد أي مشاكل صحية.

ويلعب المنتخب الجامبي في المجموعة الثالثة ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار، برفقة منتخبات السنغال والكاميرون وغينيا.