«عقدة مالي لصاحب الأرض».. كوت ديفوار في مهمة ثقيلة في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا

يلتقي منتخب كوت ديفوار ضد مالي، يوم السبت المقبل، في أقوى مواجهات الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

وعاد منتخب كوت ديفوار من بعيد، وبعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج بعد الهزيمة الكارثية أمام غينيا الاستوائية برباعية نظيفة، لكن القدر أعاده إلى البطولة مرة أخرى ليواجه منتخب السنغال «حامل اللقب» ويقصيه من الدور ثمن النهائي من البطولة.

وضرب منتخب كوت ديفوار موعدًا مع مالي المنتصرة على بوركينا فاسو، في الدور ربع النهائي من البطولة، وهو مثقل بـ«عقدة مالي»، التي رسخها منتخب النسور للبلد المنظم على مدار تاريخ البطولة.

عقدة مالي للبلد المنظم

وفي أول مشاركة لمنتخب مالي في كأس أمم أفريقيا، حينما بلغ منتخب النسور المباراة النهائية في نسخة 1972 بالكاميرون، التقى مع المنتخب المنتظم في دور المجموعات وتعادل معه بهدف لمثله.

وفي مشاركته الثانية في نسخة 1994 بتونس، واجه منتخب مالي أصحاب الأرض في المباراة الافتتاحية وانتصر بهدفين دون مقابل في مفاجأة مدوية.

وفي مشاركته السادسة في نسخة 2010، واجه منتخب مالي منتخب أنجولا في مباراة الافتتاح، ورسخ وقتها منتخب النسور عقدته للبلد المنظم، حينما تمكن في أقل من ربع ساعة من العودة في نتيجة اللقاء من الهزيمة 4-0 إلى التعادل الإيجابي بأربعة أهداف لمثلها.

وفي نسخة 2012 من البطولة، تمكن منتخب مالي من إقصاء منتخب البلد المنظم الجابون على أرضه من الدور ربع النهائي بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله.

وكرر منتخب مالي الأمر بعدها بسنة واحدة في نسخة 2013 بجنوب أفريقيا، بعدما أقصى منتخب جنوب أفريقيا على أرضه من الدور ربع النهائي من البطولة بالطريقة ذاتها.

وخلاف ذلك فإن منتخب مالي لم يتعرض للهزيمة والإقصاء في الدور ربع النهائي في أي مناسبة سابقة في البطولة، حيث أنه بلغ الدور ربع النهائي في 5 مناسبات من قبل تمكن خلالها جميعًا من المرور إلى الدور نصف النهائي فيها جميعًا.