علامة جديدة تشير إلى وجود مشاكل في القلب

شعور بألم في منطقة الصدر أو تجربة ضيق التنفس هما عادة العلامات الأولى التي تثير القلق بشأن صحة القلب، ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك حالات نادرة حيث لا يشعر الأشخاص بأي من هذه الأعراض قبل أن يتم تشخيص إصابتهم بمشكلات قلبية.

وإحدى هذه الظواهر النادرة هي قدرة بعض المرضى الذين يعانون من تلف في صمام القلب على سماع دقات قلوبهم بوضوح عندما يحاولون النوم، وفيما يتعلق بهذا الأمر، قال البروفيسور مايكل ميلر، الذي يشغل منصب أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في كلية الطب بجامعة ميريلاند: 'لدى بعض المرضى هذه القدرة النادرة على سماع دقات قلبهم في الليل عندما يحاولون الغفوة'، هذه الظاهرة تشكل جزءا من التشخيص الطبي الذي يمكن استخدامه للكشف عن مشاكل القلب التي قد لا تكون واضحة دائما.

أعراض تشير إلى مرض بالقلب

علاوةً على ذلك، يجب أن نتعامل مع نبض القلب المتسارع خارج سياق الجهد البدني باعتباره إشارة محتملة لقضايا أخرى مثل انخفاض ضغط الدم، أو تقلبات نسبة السكر في الدم، أو فقر الدم، أو حتى الجفافيجب على أي شخص يعاني من هذا النوع من الأعراض استشارة الطبيب لتقييم حالتهم بدقة واستبعاد أي مشكلات صحية محتملة.

وظائف القلب

لا يمكن تجاهل أن أمراض القلب يمكن أن تؤثر على وظائف مختلفة في القلب وأجزاءه المتنوعة. ومن بين الأمراض القلبية الشائعة، تبرز المتلازمة الإكليلية أو متلازمة الشريان التاجي بأشكالها المتعددة كواحدة من أبرزها. إن التعرف على هذه العلامات والأعراض المبكرة والبحث عن العناية الطبية المناسبة يلعبان دورًا حاسمًا في الوقاية والعلاج من أمراض القلب.