علماء يتوقعون انتشار وتطور الموجة الثانية لفيروس كورونا في أوروبا

كشف علماء الرياضيات، عن توقعاتهم بشأن انتشار وتطور الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، في أوروبا، حيث شملت هذه التوقعات القارة بشكل عام، وكل دولة على حدة.

وأوضحت مجلة «Scientific Reports»، أن عشرة دول أوروبية هم بلجيكا والبوسنة وكرواتيا وجمهورية التشيك وهولندا وصربيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا، أعلنوا رسميًا عن بداية الموجة الثانية لفيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه البيانات ومؤشرات انتشار الموجة الأولى للفيروس، دفعت علماء الرياضيات من فرنسا وإيطاليا والدنمارك، لوضع نموذجًا رياضيًا للتنبؤ بديناميكية الموجة الثانية في قارة أوروبا، حيث أنه بناءً على هذا النموذج، ستستمر ذروة الموجة الثانية للجائحة من شهر يوليو 2020 وحتى يناير العام المقبل، على أن يكون عدد المصابين أكبر من مصابي الموجة الأولى.

وأكد الباحثون، أن ذروة انتشار الفيروس في كل بلد يرتبط بمؤشرات مثل المعدل الأولي للإصابات، مثل مستوى الإصابات ورحلات السكان الداخلية والخارجية وشدة الإجراءات الوقائية المتخذة.

وتوقع الباحثون، أن تبلغ الإصابات ذروتها في فرنسا والنرويج، في منتصف ونهاية شهر سبتمبر الجاري، وفي إيطاليا وفنلندا في منتصف أكتوبر المقبل، بينما في بريطانيا بداية نوفمبر والسويد في بداية يناير عام 2021، إلا أن الإجراءات والتدابير الوقائية ستلعب دورًا كبيرًا في حالة فرضها في المراحل المبكرة من انتشار الوباء.