علماء يكتشفون قدرة «الماريجوانا» على منع العدوى بفيروس كورونا

يجري فريق من العلماء الكنديين، اختبارًا من تركيبة الماريجوانا، لمنع العدوى من الإصابة بفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، حيث حلل علماء في جامعة Lethbridge في ألبرتا، 400 سلالة من نبات القنب، وقاموا بالتركيز على 12 سلالة، والتي أظهرت نتائج إيجابية في منع الفيروس من السيطرة على خلايا الإصابة، وإصابته.

وأكد العلماء، إن مستخلصات الكانابيديول (CDB)، المكون الرئيسي غير المؤثر نفسيًا، ساعد في تقليل عدد مستقبلات الخلايا المتاحة لاستقبال فيروس كورونا، بأكثر من 70 %، أي أنه منع انتقال العدوى للإنسان بهذه النسبة.

وأوضح فريق العلماء الكندي، إنه من الضروري عدم التسرع في تناول منتجات القنب، خاصة وأنه لابد من التجارب السريرية لتأكيد النتائج، حيث ابتكر الفريق نماذج بشرية مصطنعة ثلاثية الأبعاد من أنسجة الفم والجهاز الهضمي والأمعاء مع عينة من مستخلصات CBD من نباتات القنب 'ساتيفا'.

واختبر فريق البحث تأثير المستخلصات على الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، المستقبلات اللازمة للفيروس لدخول الخلايا البشرية، بينما أظهرت النتائج إن تلك المستخلصات ساهمت في تقليل عدد المستقبلات التي تعد بوابة فيروس كورونا للخلايا التي تستضيفه.

وقال الدكتور إيجور كوفالشوك، قائد الدراسة، إن عدد من تلك المستخلصات قلل من استقبال فيروس كورونا بنسبة 73 %، وهو ما جعل فرصة دخوله لخلايا الجسم أقل كثيرًا، وإذا كان بإمكانها تقليل عدد المستقبلات، فستكون فرصة الإصابة أقل بكثير.

ضبط أجنبي حاول تهريب كمية كبيرة من مخدر «الماريجوانا» بمطار القاهرة

سقوط أخطر تاجر مخدرات لإنتاج الآيس والماريجوانا.. بمضبوطات 80 مليون جنيه