على غرار الطفل ريان.. حكاية سقوط فلاح داخل بئر عمقه 23 مترا بالمنيا

مهمة شاقة ولحظات صعبة عاشها العالم أجمع مطلع فبراير 2021، لدى محاولة رجال الدفاع المدني استخراج الطفل المغربي "ريان" عقب سقوطه داخل بئر، تكرر ذلك المشهد لكن هذه المرة سقط فلاح في بئر مياه جوفية، عمقه 23 مترا بالصحراوي غرب مركز المنيا.

أعلنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية في المنيا تكثيف جهودها لاستخراج المزارع الذي سقط في بئر خلال الساعات الماضية.

وأضاف اللواء محمد مصطفي ضبش، مدير أمن المنيا، أنه تلقى بلاغا من أهالي عزبة حامد عزاقة، التابعة لقرية طوخ الخيل بمركز المنيا، يفيد بسقوط مزارع في بئر مياه جوفية عمق 23 مترا، بالأراضي الصحراوية غرب مركز المنيا.

وتابع أن سيارات الحماية المدنية، والإسعاف والشرطة، ولوادر الوحدة المحلية، انتقلت للموقع وتبين لها سقوط مزارع مقيم بعزبة حامد عزاقة التابعة لقرية طوخ الخيل بمركز المنيا، يبلغ من العمر 30 عاماً، في بئر مياه جوفية معطل، بالقرب من الطريق الصحراوي الغربي، أثناء سيره بالأرض الصحراوية مساء الثلاثاء.

كما تابع أن شهود عيان أفادوا بأن الشاب تواصل مع ذويه بعد سقوطه وأبلغهم بما حدث معه وبأنه بكسر الذراع. وأوضح أن الأهالي تواصلوا مع السلطات بعد فشل محاولاتهم لإنقاذ الشاب.

كذلك لفت إلى أن الناس كانوا على تواصل مع الشاب لمدة 6 ساعات، إلى أن فقد الاتصال به بعدها.

يشار إلى أن المعدات الثقيلة كانت احتشدت بموقع البلاغ، في محاولة لإجراء حفريات بمحيط البئر، لاستخراج الشاب حيا أو ميتاً، في ظل وجود صعوبات لكون الأرض صخرية.

وقال مواطنون بالقرية إن المفقود من إحدى القبائل العربية الكبيرة غرب المنيا، ومتزوج وله من الأبناء ثلاثة أطفال.

وكشف شهود عيان، بمحافظة المنيا، تفاصل جديدة في واقعة سقوط المزارع داخل بئر مياه جوفية، حيث قالوا إن المزارع ذهب عقب صلاة المغرب، وتناول الإفطار إلى الأرض الصحراوية كعادته، وعقب وصولة إلى الأرض، وإثناء تحركه جانبيا لإجراء مكالمة تليفون خاصة، سقط في البئر، وطلب الاستغاثة، وأكدوا فشلت محاولات استخراجه، وتواصل مع آخرين لمده 7 ساعات تلقي خلالها مياه، لكن الأهالي فقدوا الاتصال عقب ذلك، حيث تم الاستغاثة بالأهالي والشرطة .

وقال سيد حسن السعدي، 42 سنة، مزارع، من أبناء عزبة حامد عزاقة، أحد شهود العيان، كنت برفقة محمد وهو قريب لي داخل الأرض الزراعية المملوكة لنا، ومساحتها 30 فدان، عقب صلاه المغرب، وطلب مني التحرك جانبا لإجراء مكالمة تليفون، وأثناء سيرة سقط في بئر، مياه جوفية سبق حفرة، وخصص لمياه الصرف الصحي، بجوار دورة مياه مطالبا الاستغاثة.

ويضيف السعدي، تم التحرك لانقاذه سريعا، والاستعانة بحبل، وكانت معه هاتفه يضئ قاع البئر، وتم الاستعانة بحبل لجذبة، وكان يشكو وجود كسر بأحد ذراعيه، وفي البداية نجحنا في سحبه من القاعة بارتفاع ستة أمتار تقريبا، لكنه سقط مرة أخرى، وقد فشلت محاولات أخرى لاستخراجه.

ويؤكد السعدي، تم الاستغاثة بأهل العزبة والقري المجاورة، حيث تم التواصل مع المزارع داخل عمق البئر لأكثر من سبع ساعات تم خلالها امدادة بالمياه، والحديث معه، لكننا فقدنا بعدها التواصل معه.

وكانت الأجهزة الأمنية بمحافظة المنيا تلقت بلاغا من غرفة عمليات شرطة النجدة يفيد تلقيها بلاغا من أهالي قرية حامد عزاقة التابعة للوحدة المحلية لقرية طوخ الخيل بمركز المنيا يفيد بسقوط مزارع ببئر مياه جوفية يصل عمقه إلي ما يقرب من 23 مترا.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الواقعة بصحبة لوادر من الوحدة المحلية والحماية المدنية، حيث تبين سقوط مزارع يبلغ من العمر 35 عاما في بئر مياه جوفية معطل، وذلك أثناء سيره بالمنطقة حيث لم يلاحظ البئر وأن محاولات بعض أهالي القرية لإنقاذه بائت بالفشل نظرا لعمق البئر وصعوبة الأراضي الصخرية بهذه المنطقة.

وحتى اللحظة لم يتم أستخراج المزارع كما لم يتم التأكد ما إذا كان علي قيد الحياة أو لقي مصرعه، حيث تقوم لوادر الوحدة المحلية تحت إشراف الحماية المدنية بمحاولة الوصول إلي قاع البئر وأنتشال المزارع سواء كان علي قيد الحياة أو كان قد لقي مصرعه داخل البئر خاصة وأن أهل القرية أكدوا أن المزارع سقط في البئر من بعد مغرب أول أمس.