عمارة الدائري.. نيران الأيام الثلاثة تعرقل حركة المرور.. ومخاوف من سيناريو «السقوط»

لحظات رعب عاشها سكان منطقة كرداسة بعدما اشتعلت النيران في مصنع أحذية أسفل برج سكني مطل على الطريق الدائري السبت الماضي واستمرت حتى اليوم الاثنين ما دفع محافظة الجيزة إلى إخلاء العقارات المجاورة للتأكد من صحة سلامتها الإنشائية.

الحريق أصبح حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تسبب في عرقلة حركة المرور على طريقي الدائري والمحور مساء أمس وصباح اليوم، وسط تخوفات من احتمالية سقوط البرج السكني، وما قد يتبعه من آثار ضارة.

إخلاء العقارات المجاورة 

وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة محافظ الجيزة الأجهزة المعنية، أمس الأحد، بسرعة إخلاء العقارات المجاورة للعقار بجوار الدائري حرصاً على سلامه المواطنين ولحين التأكد من عدم تأثير الحريق على السلامة الانشائية للعقارات .

كما كلف المحافظ بالتواجد الدائم على مدار اليوم من الاجهزة المعنية لحين الانتهاء من اعمال الاطفاء والمراجعة للعقارات المحيطة وكذا تأمين حركة السير على الطريق الدائري .

وشهد موقع الحريق تواجد مكثف لسيارات الإطفاء والتى تبذل أقصى مجهوداتها حتى الان للسيطرة على الحريق الناتج عن تواجد كميه كبيرة من مخزون الأحذية ببدروم العمارة الامر الذى يعيق اعمال الاطفاء والتبريد أمام الأجهزة المعنية .

عقار بدون ترخيص

وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إن عقار فيصل القريب من الدائري مبني بدون ترخيص عام 2013 والمحافظة كانت بصدد الإزالة ولكن بعد قانون التصالح تقدم صاحب العقار بطلب للتصالح ورفضت اللجنة التصالح وطبقا للقانون من حق المالك التظلم ومازالت اللجنة تفحص التظلم.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أغلب شقق العقار غير مأهولة ويسكن به عدد قليل للغاية لا يتعدى 7 شقق مشيرا إلى أن سعر الشقة لا يقل عن نصف مليون جنيه

وأوضح أن مخالفات المباني قل عددها بسبب الانضباط في 2018 ووجود مواجهة للمخالفات بمنتهى الشدة عكس الفترات السابقة التي شهدت انفلات .

وكشف محافظ الجيزة عن عدد المخالفات مؤكدا أن 178 ألف مخالفة تم حصرها وتم إزالة 35 ألف وعقب قانون التصالح تقدم 205 ألف طلب تصالح دفعوا مليار ونصف قيمة 25% من الطلبات وما زالت المحافظة تتلقى الطلبات .

وأوضح أنه لم يثبت أن المخزن الذي شهد الحريق مصنعا بل مخزن أحذية رياضية وتم اتخاذ إجراءات قانونية من جانب الحي تجاه المخزن مشيرا إلى أن العمارة تابعة لحي كرداسة وستتم محاسبة كل المسئولين في الحي .

وأضاف أنه تم إخلاء 3 عقارات مجاورة والخطورة أكبر في العقار الذي يواجهه وتم فتح الدائري بعد وصول لجنة هندسية ومعاينة العقار وأثبتت عدم وجود خطورة على الدائري وأوصت بعدم التدخل في العقار لأنه آمن في الوقت الحالي.

وختم محافظ الجيزة أنه بمجرد انتهاء التحقيقات سيتم البدء في إزالة العقار بعد فحص هندسي جديد وإذا ثبت عدم أمانه ستتم الإزالة نافيا وجود أي ميل في العقار كما يتردد.

انهيار العقار والدائري

وقال اللواء علاء عبد الظاهر، مدير الإدارة العامة المدنية سابقا، إن الحماية المدنية تلقت بلاغا بحريق عمارة «الدائري» بعد وقوع حادث في مخزن الأحذية بـ 3 ساعات.

وأكمل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج«على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «الدقائق المعدودة تفرق مع الحماية المدنية، حيث تسبب تأخير الإبلاغ في زيادة اشتعال النيران»، مردفا «هناك تخوفات من احتمالية انهيار العمارة بعد الحريق».

36 سيارة للإطفاء

وأوضح أن 36 سيارة تابعة للحماية المدنية شاركت في عملية الإطفاء، مشيرا إلى أن مصنع الأحذية مخالف ولم يحصل على تصريح من الحماية المدنية.

وأضاف «المخزن الذي شهد الحريق بعمارة الدائري لا يشمل أية نوافذ أو وسائل إطفاء ذاتي ومصادر مياه».

وحول احتمالية تأثير العقار على الطريق الدائري حال انهياره قال «تم إخلاء المنطقة المجاورة للعقار، وحال انهياره سيسقط على جنب دون التأثير على الدائري».

ندب المعمل الجنائي 

أمرت نيابة أبو النمرس، بإنتداب المعمل الجنائي لبيان سبب حريق مصنع لتشكيل الجبس في أبو النمرس، وطلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة وتقدير الخسائر الناجمة عن الحريق.

كشفت المعاينة أن المصنع على مساحة 2000 مترا، ملك فنان تشكيلي يدعى «محمد ن».

وفرضت القوات كردونا أمنيا بمحيط الحريق لمنع تمدد النيران إلى باقي المجاورات.

تحقيق عاجل

أمر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات؛ وذلك في أعقاب نشوب حريق بمخزن أحذية غير مرخص بإحدى العقارات بمحافظة الجيزة.

وذكر مدير إدارة الإعلام، المتحدث باسم النيابة الإدارية، المستشار محمد سمير، أن التحقيق لبيان مدى سلامة الإجراءات التي شابت إنشاء العقار والمخزن سالفي الذكر والوقوف على كافة المخالفات والمسؤولين عنها من كافة الجهات الإدارية المختصة، مع عرض الأوراق على رئيس الهيئة للتصرف في ضوء ما تنتهي إليه التحقيقات.

وأهابت النيابة الإدارية، بالمواطنين الإبلاغ عن أي مخالفات بناء بدون ترخيص أو بناء على الأراضي الزراعية، على أن يكون ذلك عبر وسائل الإبلاغ المختلفة سواء الورقية أو الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني الرسمي (shakwa@ap.gov.eg)  أو الخط الساخن( ١٦١١٧ ) أو رقم التواصل على تطبيق WhatsApp ( ٠١٠٥٠٦٠١٨٨٨ ) لما تشكله من ضرر بالغ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وعلى الأمن الاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن كونها جرائم تضع مرتكبها تحت طائلة القانون.

وكانت محافظة الجيزة أهابت في وقت سابق من اليوم الإثنين بالمواطنين في حال وجود أي مخزن أو مصنع غير مرخص أسفل العقارات السكنية أو لا يتبع إجراءات الحماية المدنية أن يتم إخطار المحافظة فورآ لإتخاذ الإجراءات القانونية حيال مالكه حرصا على سلامة المواطنين وقاطني العقارات.

ونشرت المحافظة عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»، أرقام للتواصل: «٣٥٨٠٠٧٢٢ – ٣٥٨٦٩٣٧١ -٣٥٨٦٩١٩٣ – ٣٥٨٦٣٠٠٤ وعلى الخط الساخن ١١٤».

مناشدة للمواطنين 

أهابت محافظة الجيزة بالمواطنين في حال وجود أي مخزن أو مصنع غير مرخص أسفل العقارات السكنية أو لا يتبع إجراءات الحماية المدنية أن يتم إخطار المحافظة فورآ لإتخاذ الإجراءات القانونية حيال مالكه حرصا على سلامة المواطنين وقاطني العقارات.

ونشرت المحافظة عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»، أرقام للتواصل: «٣٥٨٠٠٧٢٢ - ٣٥٨٦٩٣٧١ -٣٥٨٦٩١٩٣ - ٣٥٨٦٣٠٠٤ وعلى الخط الساخن ١١٤».

فتح التحويلات المرورية

أعلنت الإدارة العامة للمرور، فتح التحويلات المرورية على الطريق الدائري وعودة الحركة المرورية، بعدما تسبب الحريق في عرقلة كبيرة بالمرور.

وأضافت أنه جار سحب الكثافات تحت اشراف الإدارة العامة للمرور.

وأهابت الادارة العامة للمرور، بقائدي المركبات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم.

بعد حريق عمارة الدائري الجيزة تناشد المواطنين إخطار المحافظة بالمخازن والمصانع المخالفة بالعقارات

النيابة الإدارية تفتح تحقيقا عاجلا في حريق مخزن أحذية غير مرخص بالدائري