عمرو السولية لـ مؤمن زكريا : ربنا يديم ضحكتك يا حبيبي

نشر عمرو السولية، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر، صورة تجمعه بزميله السابق، مؤمن زمريا وذلك عبر حسابه الشخصي على تطبيق انستجرام.

وعلق عمرو السولية على الصورة، قائلا :' ربنا يديم ضحكتك يا حبيبي و يشفيك و ترجعلنا بالسلامة، و مبسوط إني كنت سبب في فرحتك ربنا '.

مرض مؤمن زكريا

تحدث مؤمن زكريا، في ظهور إعلامي سابق، عن طبيعة مرضه الذي قطع بسببه فترة إعارته بالدوري السعودي، وكان سببًا في صعوبة نطقه الكلام، بخلاف صعوبة الحركة بشكل طبيعي.

مرض مؤمن زكريا، عبارة عن التصلب الجانبي الضموري في العضلات، وهو مرض نادر الحدوث، حيث لا يصاب به إلا شخص من كل 2 مليون شخصًا.

ومع تدهور الحالة الصحية، ينتقل الضمور من العضلات إلى الأعصاب، الأمر الذي يتسبب في فقدان الجسم سيطرته على العضلات، ما يؤثر على جسم المريض وجميع حواسه.

وينتمي التصلب الجانبي الضموري إلى مجموعة أوسع من الاضطرابات المعروفة باسم أمراض الخلايا العصبية الحركية، التي تنتج عن التدهور التدريجي (التنكس) وموت الخلايا العصبية الحركية.

تشمل الأعراض المبكرة لمرض التصلب الجانبي الضموري عادةً ما يلي:

- تشنجات عضلية في الذراع أو الساق أو الكتف أو اللسان

- تشنجات العضلات

- عضلات مشدودة ومتيبسة

- ضعف العضلات الذي يؤثر على الذراع أو الساق أو الرقبة أو الحجاب الحاجز

- تلعثم في الكلام والأنف

- صعوبة في المضغ أو البلع

- ضعف العضلات أو تصلبها

علاج مرض مؤمن زكريا

لا يوجد علاج لمرض ALS حاليا وفقا للموقع الطبي المختص، لكن يمكن أن يساعد علاج كل عرض على حدة في السيطرة على الوضع ومنع المضاعفات غير الضرورية وتسهيل التعايش مع المرض.

مثلا هناك دواء Riluzole الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج التصلب الجانبي الضموري، إذ يساعد في التقليل من تلف الخلايا العصبية الحركية عن طريق خفض مستويات الجلوتامات، التي تنقل الرسائل بين الخلايا العصبية والخلايا العصبية الحركية.

أيضا يصف الأطباء بعض الأدوية الأخرى للمساعدة في إدارة أعراض المرض، بما في ذلك تقلصات العضلات، والتصلب، واللعاب الزائد والبلغم، ونوبات البكاء أو الضحك اللاإرادية أو التي لا يمكن السيطرة عليها.

ويمكن أن يعزز العلاج الطبيعي استقلالية الفرد وسلامته طوال فترة التصلب الجانبي الضموري، بجانب التمارين الهوائية اللطيفة منخفضة التأثير مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الثابتة التي تقوي العضلات غير المتأثرة، كما تساعد تمارين التمدد في منع التشنج المؤلم وقصر أو تقلص العضلات.

عمرو السولية يوجه رسالة خاصة لـ وليد سليمان: هتوشحنا.. وكنت محظوظ إني لعبت معاك

مفاجأة .. عمرو السولية يرحل عن الأهلي نهاية الموسم