عمرو صالح: لا يوجد تخطيط اقتصادي بدون مستثمرين والدولة دورها تنظيمي.. فيديو

قال الدكتور عمرو صالح أستاذ الاقتصاد السياسيّ والمستشار السابق للبنك الدولي، إنّ الاقتصاد المصري تعافى سريعا من آثار الأزمات التي تعرض لها، ولا داعي للقلق عليه.

أضاف عمرو صالح خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد، أنّ مصر بحاجة إلى المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، لوضع روشتة إصلاحية تشجع على ضخ استثمارات جديدة.

كشف أستاذ الاقتصاد السياسي والمستشار السابق للبنك الدولي، أنّ صندوق النقد يتوقع أن يصل دخل السياحة إلى 25 مليار دولار، مشيرا إلى أنّ مصر ثاني أكبر اقتصاد بين الدول العربية، رغم كل التحديات الكثيرة التي تواجهها.

الإصلاح الاقتصادي

بيّن عمرو صالح، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه رؤية لدفع عملية الإصلاح الاقتصادي، لافتا إلى أنّه هناك إرادة سياسية لدى الرئيس السيسي والدولة لإنجاز المؤتمر الاقتصادي والتغلب على كل المعوقات.

أردف أستاذ الاقتصاد السياسي والمستشار السابق للبنك الدولي، أنّ البنية التحتية التي تم إنجازها في مصر، بداية قوية لدفع عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية.

ألمح عمرو صالح، إلى أنّه لا يوجد تخطيط اقتصادي دون وجود مستثمرين فالدولة دورها تنظيمي في العملية الاقتصادية، مشددا على ضرورة تسريع الآلية الحكومية لدفع عجلة الاقتصاد بصورة أكبر.

العبرة في الاقتصاد

استطرد أستاذ الاقتصاد السياسي والمستشار السابق للبنك الدولي، أنّ العبرة في الاقتصاد ليست بالحجم ولكن بالسرعة في تيسير الإجراءات وتنمية الاستثمارات، مبينا أن الهند تأتي بعقولها المهاجرة وتقدم نفسها كبديل للصين.

اختتم عمرو صالح، بالإشارة إلى أنّ المقومات الطبيعية في مصر تتيح العديد من الفرص الاستثمارية، مضيفا: لدينا أفكار كثيرة جدا قابلة للتنفيذ وقادرون على تجاوز الأزمة، ومتفائل بالقادم.

حسن عبدالله يرأس الجلسة العامة لمجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد