عواصف قوية تضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

كارثة طبيعية تضرب مناطق باليابان، حيث تعرضت الشوارع إلى جرف بسبب الأمواج وعاصفة قوية وأمواج مد عاتية (تسونامي)، أعادة للأذهان مرة أخرى مشاهد تسونامي اليابان 2011، وذلك بعدما هزّت سلسلة من الزلازل القوية المناطق الغربية من البلاد.

تسونامي اليابان 2011

وأصدرت السلطات تحذيرات من حدوث موجات تسونامي في اليابان مقبلة؛ نتيجة الزلزال القوي والمد العاتي للأمواج التي ضربت وسط البلاد والساحل الغربي.

تحذيرات من تكرار تسونامي 2011

السلطات اليابانية أصدرت تحذيرات للسكان بضرورة الإخلاء وقطع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل، وتوقفت الرحلات الجوية وخدمات السكك الحديدية في المناطق المتضررة.

انقطاع الكهرباء في اليابان

وعُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا على الجانب المطل على بحر اليابان، بحسب السكك الحديد اليابانية، وانقطعت الكهرباء عن حوالي 33500 منزل في المنطقة ذاتها، وفق ما أفادت المرافق المحلية.

وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي مشاهد مخيفة من تسونامي 2011، حيث جرفت الأمواج القوارب والسفن إلى الشوارع وابتلعت السيارات.

وعبر المواطنون اليابانيون عن خوفهم من تكرار سيناريو مماثل، خاصة بعد تحذير وكالة الأرصاد اليابانية اليوم من أن زلزال إيشيكاوا هو أقوى زلزال مسجل في شبه جزيرة نوتو منذ عام 1885.

زلزال اليابان

الزلزال الذي بلغت قوته المبدئية 7.6 درجة أدى أيضًا إلى حدوث موجة تسونامي بارتفاع متر واحد تقريبًا على ساحل بحر اليابان، ومن المتوقع حدوث موجات أكبر فيما بعد.

وأصدرت وكالة الأرصاد تحذيرات للمقاطعات الساحلية إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما من احتمالية حدوث موجات تسونامي. تظهر اللقطات انهيار مبنى في مدينة سوزو الساحلية وتصاعد عمود من الغبار، وكما يظهر سكان مدينة كانازاوا يتراجعون تحت الطاولات خلال هزات الأرض في منازلهم.

أعلنت هيئة الإذاعة اليابانية، اليوم الإثنين، عن وقوع زلزال في منطقة وسط اليابان بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر.

زلزال اليابان

وتشير التوقعات إلى احتمال حدوث موجات تسونامي في وسط البلاد وعلى الساحل الغربي، ومن المتوقع أن يصل ارتفاع هذه الموجات إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على امتداد بحر اليابان.

وأفادت الإذاعة اليابانية بوصول موجات تسونامي إلى سواحل مقاطعتي نيجاتا وتوياما، وكذلك إلى جزيرة سادو وشبه جزيرة نوتو التابعة لمقاطعة إيشيكاوا، مع توقع ارتفاع يصل إلى 5 أمتار.

وأوضحت وكالة الأرصاد اليابانية أن قوة الزلزال في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.