عودة شوقي غريب مدربًا للمنتخب الأولمبي.. ميدو يصفه بـ«مستر إكس».. وشوبير: «مفيش مدرب معاه رخصة غيره»

ردود أفعال واسعة صاحبت قرار اتحاد الكرة، أمس الإثنين، بتعيين شوقي غريب مديرًا فنيًا للمنتخب الأولمبي، بعد أقل من شهرين على قرار إقالته من نفس المنصب عقب المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020.

اتحاد الكرة، فاجئ الجميع أمس الإثنين، بإعلانه تعيين شوقي غريب وجهازه المعاون، من جديد لتدريب المنتخب الأولمبي، رغم أنه نفس الجهاز الذي تمت إقالته منذ شهرين، ليكون لهذا القرار ردود أفعال صاخبة وانتقادات لاذعة.

هاجم الإعلامي أحمد شوبير، قرار تعيين الجهاز الفني، ورأى أنه يثير علامات الاستفهام، خاصة وأن إقالة نفس الجهاز كانت في بداية شهر أغسطس الماضي، عقب الإخفاق في الوصول إلى نقطة بعيدة في أولمبياد طوكيو، حيث أكد أن اتحاد الكرة بقرار إعادته شوقي غريب لمنصبه، وكأنه يتحدى الجماهير، لا سيما وأن الفراعنة الصغار لم يقدمون المستوى المطلوب أثناء قيادته للمنتخب.

وقال شوبير ««أدهشني للغاية قرار تعيين شوقي غريب مديرًا فنيًا للمنتخب الأولمبي، هناك العديد من الأسماء التي من شأنها تولي تلك المهمة، وهذا ليس تقليلًا من أهمية وقدر شوقي غريب، لكن القرار مثير للجدل وكأن ليس هناك مدربًا يملك رخصة تدريبية غيره».

ومن جانبه انتقد أحمد حسام ميدو، القرار قائلًا: «هل المدربين في مصر انتهوا حتى يكون هناك دائرة مغلقة على بعض المدربين المرشحين لتدريب المنتخبات الوطنية، ويتم التدوير بينهم دون النظر إلى الآخرين؟.. اختيار شوقي غريب لتدريب منتخب مصر الأولمبي قرار محبط لـ80 % من المدربين المصريين الذين يحلمون طوال حياتهم بالحصول على فرصة لتدريب منتخب مصر الأولمبي».

وأضاف: «إعادة تعيين شوقي غريب لمنتخب مصر الأولمبي قرار مستفز للرأي العام، هناك غضب في الشارع المصري بسبب هذا القرار، وقعت فضيحة في تصفيات أولمبياد أثينا 2004 تحت قيادة شوقي غريب، وخسر المنتخب بأحد أفضل أجياله في جميع مبارياته لأول مرة في التاريخ ليتذيل مجموعاته، وكان يجب في تلك اللحظة على شوقي غريب الابتعاد عن اتحاد الكرة تمامًا والتفكير في أسماء أخرى».

وتابع: «أشياء خارج كرة القدم هي من حكمت في التعاقد مع شوقي غريب، فنيًا لا أعلم سبب تعيينه مرة أخرى بعد فضيحة تصفيات أولمبياد أثينا.. اعتبر شوقي غريب مستر إكس الكرة المصرية، تولى مسؤولية المنتخب الأول وفشل فشلًا ذريعًا، ولو لم تقام بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا خارج مصر لما فزنا بها، وجميع المنتخبات التي واجهتنا جاءت بدون المحترفين، ولم نلعب بشكل جيد في الأولمبياد».

رضا عبد العال، نجم الكرة المصرية الأسبق، رأيه لا يختلف عن السالف ذكرهم، حيث هاجم القرار واصفًا إياه بـ«التهريج»، مضيفًا «ماذا قدم شوقي غريب مع المنتخب الأولمبي ليعود إليه من جديد؟.. كان يمتلك أفضل لاعبين في مصر ومع ذلك فشل معهم في تقديم أداء مميز بأولمبياد طوكيو.. هناك أشياء تحدث من اتحاد الكرة أرى أنها غريبة وغير مبررة على الإطلاق».

ومن جانبه، علق الإعلامي هاني حتحوت، خلال تقديمه برنامج «الماتش» على قناة صدى البلد على تولي شوقي غريب، الإدارة الفنية للمنتخب الأولمبي مرة أخرى، قائلًا «شوقي غريب اسم مخضرم، لكن لماذا ندور في نفس الفلك، خاصة في ظل وجود صف أسامي يرغب في التجربة.. شوقي غريب تدرج في مناصب فنية في المنتخبات منذ عام 2000»، متسائلًا «البعض يقول لا يوجد كوادر، لكن من المسؤول عن عدم تواجد كفاءات».

وتساءل حتحوت «الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي عاد بأكمله بدون أسامة عبد الكريم، مدرس حراس المرمى، هل المشكلة كانت في شخص عبد الكريم فقط؟ أم هناك مشكلة بينه وبين شوقي غريب؟»، مضفيًا «فنيًا أسامة عبد الكريم كان أفضل عنصر في الجهاز».

الانتقادات لم تتوقف ضد القرار الذي انتقده أيضًا خالد الغندور، في منشور عبر حسابه على «فيسبوك»، قائلًا: «الصراحة كل مصر فهمت سبب تعيين كابتن شوقي غريب مرة أخرى مدربًا للمنتخب الأولمبي بعد طوكيو بشهر ومين اللي قرر تعيينه بهذه السرعة قبل الانتخابات وقبل أساسًا بداية مسابقة 2001 بشهر كامل والصراحة مجاهد بينفذ قرار المهندس هاني أبو ريدة بالظبط وأيضًا تعيين البعض الآخر مش عارف أقول إيه مع احترامي لكل الناس بس ده اسمه عدم خلق كوادر جديدة والإصرار على رجالة هاني أبو ريدة المخلصين بس اعتقد بعد الانتخابات الوضع هيتغير».

شوقي غريب ينفي شائعات توبيخه لـ صلاح محسن في أولمبياد طوكيو

شوقي غريب عن أزمة عبد الرحمن مجدي في أولمبياد طوكيو : اختلاف ثقافات