عيار 21 من 28 جنيهًا لـ1440.. رحلة صعود الذهب في 22 سنة والأخضر المتهم الرئيسي

شهدت أسعار الذهب الأيام الماضية قفزة كبيرة في الأسعار، حيث زاد جرام الذهب عيار 21، ما يقرب من 148 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي، على الرغم من أن الذهب على المستوى العالمي لم يشهد ارتفاعات كبيرة.

تضاعف بـ40 مرة

عند العودة لسعر جرام الذهب في عام 2000، فإن سعر جرام الذهب عيار 21، سجل 28 جنيهًا، وفي عام 2015، كان سعره يصل إلى 260 جنيهًا، بينما اليوم وصل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم، نحو 1440 جنيهًا، أي أن في خلال 22 عامًا تضاعف سعر جرام الذهب عيار 21، بنحو 40 مرة.

كما أن سعر الجنيه الدهب في عام 2016 سجل نحو 2900 جنيهًا، بينما سجل اليوم سعر الجنيه الذهب، نحو 11520 جنيهًا، أي أن في خلال 6 سنوات زاد سعر الجنيه الذهب ما يزيد عن 7 آلاف جنيه.

سعر الذهب اليوم سعر الذهب اليوم

قاعدة الذهب في مصر

يختلف سعر الذهب في مصر عن السعر العالمي، خاصة وأن سعر الذهب في مصر يرتبط بقواعد تختلف عن القواعد العالمية (كلما ارتفعت سعر الفائدة في البنوك، ينخفض سعر الذهب).

وتختلف القاعدة في مصر، وذلك بسبب أن الفيدرالي الأمريكي عندما يرغب في أن يقلل من التضخم فإنه يرفع سعر الفائدة، وهو ما يدفع الجميع لبيع الذهب، وإيداع أموالهم في البنوك الأمريكية، للاستفادة من سعر الفائدة المرتفعة، خاصة وأن الذهب لا يقدم عائد شهري أو سنوي، وهو ما يؤدي إلى توافر الذهب بكميات كبيرة في الأسواق، مع ضعف الطلب، فينخفض سعر الذهب.

سعر الذهب اليوم

الذهب في مصر.. ارتباط بالأخضر

يختلف سعر الذهب في مصر عن السعر العالمي، بسبب أن سعر الذهب يرتبط بسعر الدولار، حيث أن الاضطراب الذي يشهده الدولار ينعكس بشكل كامل على سعر الذهب.

سعر الذهب سعر الذهب

وبعد صعود الدولار بعد التعويم، فإن الذهب شهد ارتفاع بشكل كبير، بسبب هبوط مستوى الجنيه أمام الدولار

كما أن امتناع بعض تجار الذهب عن شراء الذهب من المواطنين، بسبب عدم الاستقرار في الأسعار، فإنه يجعل المعروض من الذهب أقل مع تزايد الطلب.

تقلبات مستمرة.. قفزة جديدة لسعر الذهب بعد خسارة 10 جنيهات

أسعار النفط العالمي .. خام برنت يخسر 1.71 دولار للبرميل