السعودية تعلن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة.. عيد الأضحى السبت

أعلنت السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، ليكون غدا الخميس أول أيام الشهر المبارك.

ووفقا لرؤية هلال شهر ذي الحجة في السعودية يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 9 يوليو.

وكانت المحكمة العُليا في السعودية قد دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الأربعاء.

وحددت دار الإفتاء المصرية، أفضل الأعمال المستحبة خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

وأكدت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أهمية الإكثار من الذكر خلال العشر الأوائل من رمضان، فضلا عن التهليل والتكبير، كون الرسول قال «ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

الأعمال المستحبة في ذي الحجة

وتابعت «الصوم فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس»، مردفة «من بين الأعمال المستحبة في ذي الحجة ألا يأخذ من أراد أن يضحي شيئا من شعره أو أظافره».

وأوضحت دار الإفتاء فضل صيام يوم عرفة قائلة «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده»، مشيرة إلى أن أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له».

وأشارت الإفتاء إلى أهمية ارتداء الثياب الحسن يوم العيد متابعة «أمرنا الرسول أن نلبس أجود ما نجد في العيدين، وأن نطيب بأجود ما نجد، ونضحي بأجود ما نجد».

وأضافت دار الإفتاء «من الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة ذبح الأضحية، كون الرسول قال (ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبُّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ إنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقُرونها وأشعَارِها وأظلافِها وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطيبُوا بها نفساً).

كما أكدت دار الإفتاء أهمية الحفاظ على نظافة الأماكن العامة والطرق والحدائق خلال الاحتفالات.

رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ المفتي بعيد الأضحى المبارك

الإمام الأكبر يستقبل البابا تواضروس للتهنئة بقرب حلول عيد الأضحى المبارك