عيد ميلاد لبلبة.. انفصلت بسبب قبلة وكادت أن تفقد حياتها مع عادل إمام

تحتفل اليوم الفنانة لبلبة بعيد ميلادها الـ74، والتي تعتبر من أهم وأبرز الفنانات الاستعراضية بين أبناء جيلها، لمع إسمها في الستينيات والسبعينيات، وقدمت عدد كبير من الأدوار في السينما والتلفريون.

نينوتشكا مانوك كوبليان

اسمها الحقيقي نينوتشكا مانوك كوبليان، من مواليد عام 1946 بالقاهرة، من أصول أرمنية، وأطلق الكاتب أبو السعود الإبياري عليها إسم لبلبة، لأنها كانت طفلة لبقة وتتحدث بسرعة.

يربطها صلة قرابة بعدد من نجمات السينما والاستعراض، منهم الفنانة فيروز، ونيللي أولاد عمتها.

بدأت مشوارها الفني بتقليد الفنانين المشاهير ورقصاتهم، وخصوصًا الأدوار الكوميدية، وهي في الخامسة من عمرها.

ودرست البالية، ثم عملت كمطربة، وغنت ما يقرب لـ 260 أغنية، منهم 30 للأطفال.

مشوارها الفني

قدمت لبلبة عدد كبير من الأعمال الفنية في السينما من أبرزهم: حبيبتي سوسو، مولد يا دنيا، البيت السعيد، محطة الأنس، أربع بنات وضابط، النغم الحزين، قاضي الغرام، المخبر، آخر العنقود، ألف بوسة وبوسة، مغامرون حول العالم، شنطة حمزة، حب فوق البركان، الشيطانة التي أحبتني، البعض يذهب للمأذون مرتين، البنات والمرسيدس، إسكندرية نيويورك، عصابة حمادة وتوتو، حسن ومرقص، وش إجرام، بوحة، البيه رومانسي، عائلة ميكي، نظرية عمتي، الفيل الأزرق، كازابلانكا.

لم تقدم عدد كبير من الأدوار التلفزيونية ولكن برزت من خلال عدة مسلسلات منها: صاحب السعادة، الشارع اللي ورانا، مأمون وشركاه.

جوائز ومهرجانات

حصلت على عدة جوائز من مهرجانات مختلفة منها: جائزة بينالي السينما العربية من المعهد العالي العربي في باريس كأحسن ممثلة عن دورها في فيلم 'ليلة ساخنة' عام 1996.

كما حصلت على نفس اللقب والجائزة لنفس الفيلم، من مهرجان كل افريقيا بكيب تاون جنوب افريقيا عام 1996.

شاركت في 6 مهرجانات دولية كعضو لجنة تحكيم في باريس، ودبي، وبيروت، فالنسيا، والسويد، والمغرب، بجانب 16 مهرجان عربي.

زواجها وانفصالها

تزوجت لبلبة مرة واحدة من الفنان حسن مصطفى، ولكن وقع الانفصال بينهما عام 1972، بعد زواج استمر 7 سنوات، بسبب قبلتها مع الفنان حسين فهمي بفيلم 'بنت بديعة' للمخرج حسين الإمام، ولم ينجبا أي أطفال، ولم تكرر هي التجربة مرة أخرى.

تصريحات مثيرة للجدل

أثارت الفنانة لبلبة الجدل عدة مرات بسبب تصريحاتها الجريئة خصوصًا عن الزعيم عادل إمام، فقالت في أحد اللقاءات :' عادل إمام أكتر واحد باسني في السينما، لو كنت متجوزة هيكون باسني أكتر من جوزي'.

كما أشارت إلى أنها رفضت الزواج مرة أخرى، بسبب رفض الطرف الآخر أن يقوم عادل إمام باحتضانها أو تقبيلها في الأفلام على الرغم من إنها كانت تحبه وقالت :'قالي إزاي مراتي تتصور كدة وعادل إمام بيحضنها'.

تحدثت لبلبة من قبل عن أمر حرمانها من الأمومة، وقالت أن هذا كان يجب أن يحدث في سن مبكر، ولكن لم تجد شخصًا مناسبًا تتزوجه بعد حسن يوسف، كما قالت أنها تمنت لو كان لها أبناء في فترة الثورة، ولكن تعوض هذا النقص بقضاء وقت مع ابناء العائلة.

كشفت الفنانة لبلبة من قبل عن قصة غرقها في الماء بسبب الزعيم عادل إمام أثناء تصوير فيلم عريس من جهة أمنية، حيث قالت أنها اعتادت عليه أن يخرج عن النص، لكنها كادت أن تفقد حياتها.

لبلبة تشعل الريد كاربت في الجونة بحركات استعراضية

لبلبة لـ«صدى البلد»: «رجلي بخير وعارفة ارقص واتحرك براحتي»

لبلبة لبلبة

لبلبة