عٌدت يا أيها الشقى

فى مطلع الشباب منذ بضعة عقود ، كانت تستهوينا دواوين نزار قبانى وروايات نجيب محفوظ وإحسان عبدالقدوس وقصص يوسف إدريس القصيرة ورواياته القليلة.

يتقدم العمر ويتوارى الشغف بالكثير منها ولكن تبقى دائما متعة إعادة القراءة لإدريس ومحفوظ وقبلهما الديوان الوحيد الذى تركه كامل الشناوى بعنوان أشهر قصائده  (لا تكذبى)أزعم مع اقتنائى لهذا الديوان عندما كنت طالبا جامعيا اننى حفظته عن ظهر قلب وكثيرا ما أردد قصيدة مثل 'ظمأ وجوع' وأتعجب من استخدامه لجملة اعتراضية فى بيت شعر : وإذا مررت − وكم مررت ـ ببيتها تبكى الخطى منى وترتعد الدموع.

أما قصيدة زعموا حبّك يا قلبى خطايا، لم يطهرها من الاثم بُكايا فقد استمعت اليها بصوت محمد عبدالوهاب فى احدى الاذاعات العربية منذ زمن، وربما لا تبثها اذاعاتنا المحلية بسبب كلمات أربع لا أستطيع تدوينها هنا، ومن يرد معرفتها فعليه بمراجعة الديوان حتى لو على الانترنت.

أرى دائما خيطاً رفيعاً يربط قصائد الشناوى كلها وهو استمراؤه لأن يظل وجدانه فى حالة قناعة ورضا بجانب وحيد من الحب وهو العذاب، أما الجوانب الايجابية الأخرى للحب فلم ألمسها ولو فى بيت شعر واحد من قصائده حتى أقنع نفسه فى النهاية بأنه هو الذى صنع− من أحبها − من هواه ومن جنونه و رأى فى حبه لها ذنبا سأل الله الا يغفره، وتفسيرى هنا أن حبه لها كان مثل جرح بالجسد يستلزم حكة تحقق له ارتياحاً فيتمنى الا يشفى الجرح حتى لا يفقد نشوة (هرشه)!.

المهم نأتى إلى بيت القصيد وهى قصيدة عدت يا يوم مولدى التى طوعها للموسيقى أو طوّع الموسيقى لها على الأصح الموسيقار الكبير فريد الاطرش..  ولا أعرف لماذا  يبدأ بعض من  الاصدقاء  بكتابة مطلع القصيدة على صفحته فيس بوك في ذكري ميلاده ليتلذذ أيضا بما كان يتلذذ به كامل الشناوى متمنيا:ليت يا يوم مولدى كنت يوما بلا غد.

ولماذا لا يلجأ لواحدة من أجمل أعياد الميلاد كتبها المؤلف الكبير صالح جودت وغناها أيضا فريد الاطرش.

وهى : يا مالكة القلب فى إيديك.. ده عيد الدنيا يوم عيدك.

عموما أمثالى يحمدون الله أنهم عاشوا زمن الشقيقين كامل ومأمون ورامى وحسين السيد وفتحى قورة وعلى مهدى صاحب لعبة الأيام وعقبال ما وصلنا إلى اغانى من نوعية كوز المحبة اتخرم إديله بنطة لحام كان الوجدان قد تشبع بحلو الكلام ومعسوله، حتى لو كان فيه من عذاب القلب ما أضناه.

محمد درويش يكتب: بدر.. سامحتك فهل تسامحنى؟

نقطة في بحر.. بقلم محمد درويش