غادة والي: أفغانستان وسوريا وكولومبيا أكثر مناطق إنتاجا للمخدرات بالعالم.. فيديو

قالت الدكتورة غادة والي، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، موضحةرصد انخفاض أسعار المخدرات في أفغانستان بسبب زيادة المساحة المنزرعة إلى 37%، إضافة إلى تراجعها في بعض دول أمريكا الجنوبية بسبب صعوبة توزيعها الناجمة عن أزمة فيروس كورونا.

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد عبر زوم «الجماعات الإرهابية تستخدم موارد الاتجار في الآثار لتمويل عملياتها»، مشيرة إلى أن أفغانستان وكولومبيا وأمريكا الجنوبية، ومناطق سيطرة الجماعات الإرهابية بسوريا من أكثر مناطق إنتاج المخدرات حول العالم.

غادة والي غادة والي

المخدرات في أفريقيا

وقالت والي  «توجد زيادة في استخدام المخدرات بالمنطقة العربية كدول مرور وإنتاج، خاصة في البلاد التي تشهد عدم استقرار مثل سوريا»، مؤكدة استهداف عصابات الجريمة المنظمة المنطقة العربية وأفريقيا، بسبب ارتفاع عدد الشباب بها.

وأكدت والي أن الحشيش الأكثر استخدام حول العالم حتى الآن، إضافة إلى انخفاض درجة الوعي بمخاطره التي تصل إلى التأثير سلبيا على خلايا المخ، لافتة إلى زيادة عدد أنواع المخدرات المخلقة كيميائيا والتي تصل مخاطرها إلى الوفاة.

وقالت الدكتورة غادة والى، مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، إنها عرضت موضوع القرصنة الدولية وخطرها على السلم والأمن الدوليين في جلسة مجلس الأمن.

وأضافت أن زيادة الحركة التجارية أدي إلى زيادة القرصنة، مشيرة إلى أنها قدمت اليوم في مجلس الأمن العديد من الاقتراحات للحد من ظاهرة القرصنة البحرية.

وتابعت أن غرب إفريقيا هي الأكثر تضررًا من عمليات القرصنة البحرية، مشيرة إلى أن 90% من حوادث الخطف حدثت في خليج غنيا، مضيفة أنه في الصيف الأول من 2020 تم اختطاف 45 شخصًا واحتجاز 23 آخرين.

وأردفت يجب أن تتعاون دول العالم لتأمين المحيطات والبحار الدولية، مضيفة أن جلسة مجلس الأمن كانت بحضور بوتن، وحضور رفيع المستوى لشخصيات عالمية.

واستطردت أنها قدمت مقترحات بمجالات تعزيز الأمن البحري لينظر فيها مجلس الأمن، مشيرة إلى أنه من أهم المخاطر التي ظهرت مؤخرًا هي تأمين الكابلات البحرية.

البث المباشر قناة صدي البلد

سمير فرج: المخدرات مصدر تمويل للعناصر الإرهابية في سيناء.

ضبط تشكيل عصابي غسل 20 مليون جنيه حصيلة الإتجار في المخدرات

https://www.youtube.com/watch?v=5ExKpYrqN0w