غادة والي: غرب إفريقيا الأكثر تضررا من القرصنة.. و90% من حوادث الإختطاف فى غينيا

قالت الدكتورة غادة والى، مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، إنها عرضت موضوع القرصنة الدولية وخطرها على السلم والأمن الدوليين في جلسة مجلس الأمن.

وأضافت خلال مداخلة عبر «زووم» مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد أن زيادة الحركة التجارية أدي إلى زيادة القرصة، مشيرة إلى أنها قدمت اليوم في مجلس الأمن العديد من الاقتراحات للحد من ظاهرة القرصنة البحرية.

وتابعت أن غرب إفريقيا هي الأكثر تضررًا من عمليات القرصة البحرية، مشيرة إلى أن 90% من حوادث الخطف حدثت في خليج غينيا، مضيفة أنه في الصيف الأول من 2020 تم اختطاف 45 شخصًا واحتجاز 23 آخرين.

وأردفت يجب أن تتعاون دول العالم لتأمين المحيطات والبحار الدولية، مضيفة أن جلسة مجلس الأمن كانت بحضور بوتين، وحضور رفيع المستوى لشخصيات عالمية.

واستطردت أنها قدمت مقترحات بمجالات تعزيز الأمن البحري لينظر فيها مجلس الأمن، مشيرة إلى أنه من أهم المخاطر التي ظهرت مؤخرًا هي تأمين الكابلات البحرية.

وتابعت أن استخدام الكابلات البحرية زاد بنسبة 50 % بعد جائحة كورونا بسبب زيادة استخدام الإنترنت، لافتة إلى أن البلاد الصغيرة قد لا تملك إلا كابل واحد يتيح لها الإنترنت.

وأضافت أن شمال إفريقيا ما زال يصدر العديد من الجرائم، لذا يقدم مجلس الأمن برنامج للحد من الهجرة الغير الشرعية، موضحة أن المواطنين يستخدمون أماكن نائية في شمال إفريقيا للمرور إلى أوروبا، وأغلبهم من النساء والأطفال.

وقالت إن مستوى الحضور في جلسة مجلس الأمن، يعكس مدى الاهتمام بتأمين المناطق البحرية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن هناك عقوبات متفق عليها بشأن التعدي على أمن البحار.

وأضافت العصابات التي انتشرت في البحار اعتمدت على وسائل اتصال حديثة، وأصبحت تمثل تهديدًا كبيرًا لأمن البحار، مضيفة أن القراصنة قاموا بتطوير أدواتهم بشكل يدعو للقلق.

وتابعت قدمت مقترحات لمجلس الأمن بشأن تعزيز الاستجابات الشاملة لمنع الجريمة، مشيرة إلى أن ما يحدث في أفغانستان يمثل تهديد كبير للمرأة.

وأردفت أنه هناك ارتباط بين الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية ويوجد بينهما تعاون واستفادة من عائدات الاتجار في المخدرات، لاستخدامها في تنفيذ عمليات إرهابية.

https://www.youtube.com/watch?v=5ExKpYrqN0w

بعد تتويج الأهلي بإفريقيا.. «بانون» يحصل على إذن بالبقاء في المغرب ويعود الثلاثاء