غرامة وحبس.. عقوبة سرقة الكهرباء لإنارة زينة رمضان 2023

أيام قليلات ويبدأ شهر رمضان المبارك، ومن بين علاماته البارزة التي تجعل له نفحة وريحة عطرة زينة رمضان، وهناك من بين أنواع الزينة التي تعمل بالكهرباء.

عقوبة سرقة الكهرباء لإنارة زينة رمضان

بعض المواطنين في أثناء ليل شهر رمضان المبارك يقومون بسرقة التيار الكهربائي؛ لإنارة زينة رمضان، ولكن هناك عقوبات على سارق الكهرباء على النحو التالي:

- عقوبة سرقة الكهرباء لإنارة زينة رمضان تبدأ بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

- حال تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- إلزام السارق برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه، وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

عقوبة سرقة الكهرباء لإنارة زينة رمضان

نص القانون في سرقة الكهرباء لإنارة زينة رمضان

- وتنص المادة 70 من القانون على أن معاقبة سارق الكهرباء لإنارة زينة رمضان بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته فى مجال أنشطة الكهرباء أو بسببها بارتكاب الأفعال الآتية:

1- توصيل الكهرباء لأى من الأفراد أو الجهات دون سند قانونى بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له.

2- علم بارتكاب أى مخالفة لتوصيل الكهرباء، ولم يبادر بإبلاغ السلطة المختصة.

3-الامتناع عمدًا عن تقديم أى من الخدمات المرخص بها دون عذر أو سند من القانون'.

عقوبة سرقة الكهرباء

وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فيما تنص المادة 71 من القانون ذاته علي عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائى.

إمساكية رمضان 2023 في مصر وموعد أذان المغرب

محافظ الجيزة يوجه بعدم إقامة شوادر لبيع سلع رمضان دون تصريح

خطيب المسجد الحرام: الصدقة في شهر رمضان يزدادُ فضلها ويعظمُ أجرها

الجمهور يلتف حول محمد رمضان في الشيخ زايد خلال تصوير جعفر العمدة