غضب بإسكان النواب لـ تدهور الأوضاع بـ«السادات».. واللجنة تقرر تنظيم زيارة ميدانية

أوصت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، بعمل زيارة ميدانية بشأن طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد أبو زيد، عن عدم الاهتمام بمدينة السادات بالمنوفية من حيث النظافة وطرق جمع القمامة وإعادة تدويرها، بالإضافة إلى قلة عمال النظافة، محافظة المنوفية، وتردي شبكة الطرق بعدد من المناطق الصناعية بمدينة السادات، محافظة المنوفية.

جاء ذلك فى نهاية الإجتماع الاثنين، حيث أكد النائب أحمد أبو زيد، عضو مجلس النواب، أن مدينة السادات تعانى من أزمات كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وتحتاج لمراجعة دقيقة لكل الكلفات بها من أجل أن تكون فى مصاف المدن الجديدة بشكل متطور ومختلف،وخاصة كجاذبة للسكان، مشيرا إلى أن الإشكالية ليست فى القيادات أو رؤساء المدن  خاصة أنه يتم تغيرهم، مطالبا بأن تكون مدينة السادات مثل مدن إكتوبر  والشيخ زايد التى تشهد جهود تنموية وإهتمام كبير.

وأكد أن تردى الأوضاع فى الإسكان الجديد وابن بيتك، تضع المسئولية الأكبير على الجميع فى أن نكون أمام رؤية واستراتيجية للتغلب على كافة إشكاليات المدينة والتى يعانى منها المواطنون وتحتاج لتحرك على أرض الواقع حتى لا تتفاقم الأحداث والتداعيات السلبية، فيما اتفق معه النائب فخري طايل، عضو مجلس النواب.

وأكد أن مدينة السادات لم تنجح فى الجذب السكاني، ولابد أن يكون هناك نظرة شاملة للمدينة، لموقعها المتميز والمتوسط لمنطقة الدلتا، مشيرا إلى أنه يرى أن سبب التقصير دائما ما يكون من جانب القائمين على جهاز مدينة السادات، ومن ثم لابد أن نضع أيدينا على الأسباب ولا يجب أن تكون المبررات واهية، وأن نتعامل مع المشكلة على الطبيعة بزيارة ميدانية حتى تكون الصورة واضحة لأعضاء اللجنة.

وأتفق معهم النائب أمين مسعود، أمير سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تقوم بدورها فى التنمية ولكن المسؤولين لا يقومون بدورهم الفعال مثلما يحدث فى مبادرة حياة كريمة والتى تعد المبادرة الأفضل فى تاريخ الشعب المصرى بشأن التنمية، فيما تحدث ممثلى جهاز مدينة السادات عن  ترحيبهم بزيارة لجنة الإسكان بمجلس النواب لمدينة السادات ليتم رؤية الوضع على أرض الواقع.

وانتهت اللجنة إلى التوصية بتشكيل زيارة ميدانية لمدينة السادات للوقوف على حقيقة الأوضاع خاصة أنها شكاوى كثيرة تحتاج لموقف واضح من أجل خدمة وتلبية مصالح المواطنين، حيث أكدت اللجنة بأنه سيتم مناقشة كافة ملابسات الطلب بشأن عدم الاهتمام بمدينة السادات بالمنوفية من حيث النظافة وطرق جمع القمامة وإعادة تدويرها، على أرض الواقع  بالإضافة إلى قلة عمال النظافة وتردي شبكة الطرق بعدد من المناطق الصناعية بمدينة السادات.

كما شهدت مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالعزيز، بشأن عدم إدخال مرفق الصرف الصحي لمنطقة الشرقاوية القديمة - شبرا الخيمة- محافظة القليوبية، حيث عبر النائب عن معاناة الأهالى بشأن هذه الإشكالية ومطالبة الحكومة بضرورة التحرك بشأنها على أرض الواقع.

وأكد النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ومقدم طلب الإحاطة أن معاناة كبيرة بمنطقة الشرقاوية القديمة - شبرا الخيمة - محافظة القليوبية، بسبب أزمة الصرف الصحى والحاجة الشديدة له، حيث أنه لم يعد من المناسب أن نكون أمام مناطق ليس بها الصرف.

من ناحيته أكد ممثلى الحكومة على الاستعداد  والتنسيق والمتابعة بشأن هذا الملف حيث تم مخاطبة المحافظة لتوفير قطعة أرض وتم إجراء المعاينات اللازمة لعمل محطة للصرف الصحى إلا أن وزارة التخطيط طلبت التنسيق بعدم إدراج أة مشروعات جديدة بسبب مبادرة حياة كريمة على أن يتم وضعها ضمن ضمن الخطة الاستثمارية  العام المالي القادم  فيما أكد ممثل التخطيط، تم تسجيل المشروع المشروع ضمن المشروعات الجديدة فى الخطة الاستثمارية الجديدة، خاصة مع وجود قطعة ارض مخصصة.

إسكان النواب: مطروح تشهد طفرة كبيرة بالمشروعات القومية

رئيس إسكان النواب: اجتماعات موسعة لنظر إنجازات صندوق التنمية الحضرية