فؤاد خليل .. طبيب لمدة 18 عاما دخل الفن بكذبة ورفض ابنه تنفيذ وصيته الغريبة

تحل ذكرى ميلاد الفنان فؤاد خليل اليوم الأربعاء الموافق له 19 يوليو، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1940، تاركًا بصمة في وجدان الجمهور بأدواره الكوميدية لكن الكثيرين لا يعلمون مهنته الحقيقية قبل التمثيل.

ذكرى ميلاد فؤاد خليل

كان فؤاد خليل بارعًا في تقديم الكوميديا رغم عدم تجسيده لدور البطولة في أي عمل فني، لكنه نجح في الاستحواذ على مساحة من ذاكرة الجمهور والمشاهدين.

الفنان فؤاد خليل بدأ حياته الفنية وهو في سن الـ 11 عامًا، بتكوين فريق للتمثيل برفقة صديق طفولته محيي إسماعيل، لكن قبل أن يتجه للعمل بالفن كان طبيب أسنان.

تخرج فؤاد خليل من كلية طب أسنان جامعة الإسكندرية عام 1961، وكان أول ظهور فني له بمسرحية سوق العصر عام 1968، كما أنه ظل يمارس مهنة الطب حتى بداية التسعينيات.

فؤاد خليل فؤاد خليل

فؤاد خليل الطبيب

ومن بين أسرار الفنان فؤاد خليل أنه نشأ بين الإسكندرية والقاهرة وكان والده أحمد خليل سعد طبيب أشعة عمل لفترة فى الكويت، ووالدته تركية الأصل، وكان الفنان هو الثالث والأخير بين إخوته وكان له أخ وأخت تخرجا من كلية الصيدلة.

والتحق بكلية طب الأسنان لرغبة والده وقضى بها حوالي 10 سنوات بدلًا من 7 بسبب تعلقه بالفن، وخلال دراسته بكلية الطب تقدم لاختبارات معهد التمثيل ورسب مرتين وكان أعضاء اللجنة وقتها جلال الشرقاوي، وزكي طليمات وقالوا إنه لا يصلح للتمثيل ثم استعان به المخرج جلال الشرقاوي بعدد من المسرحيات.

وفتح عيادة حتى عام 1987 حتى قرر التفرغ للفن، وتحدث الفنان الراحل في لقاء تلفزيوني نادر عن عمله بمهنة الطب قائلًا: «مارست مهنة الطب حوالي 18 سنة وكان لي عيادة خاصة، وزوجتي طبيبة أسنان وكنا نساعد بعض في نفس العيادة

بدايات فؤاد خليل

ثم دخل مجال التمثيل عن طريق كذبة، حيث ادّعى أنه ابن خالة الفنانة شادية، وبلغ مشواره الفني بعد ذلك حوالي 36 عامًا، قدم خلالهم العديد من الأعمال الفنية حيث وصل رصيده إلى 256 عمل بين السينما والدراما والمسرح.

فؤاد خليل فؤاد خليل

فؤاد خليل ستاموني

اشتهر الفنان الراحل فؤاد خليل بشخصية ستاموني التي قدمها ضمن أحداث فيلم الكيف، وأشعاره حيث كان يغني للقفا، ويقنع المزاجنجي بأهمية ودور القفا في الحياة بأسلوبه الكوميدي، واشتهر بغنائه «الحياة حلوة بس نفهمها» من خلال شخصية عم سعيد المواطن المطحون الغارق في مياه الصرف الصحي بفيلم جاءنا البيان التالي.

كانت نهاية فؤاد خليل مأساوية حيث قضى آخر 8 سنوات من عمره على كرسي متحرك، عقب إصابته بشلل رباعي عام 2004، و تُوفي في يوم 9 أبريل عام 2012.

وصية فؤاد خليل

أوصى فؤاد خليل أسرته في أيامه الأخيرة، بوصية غريبة ومُختلفة وهو على فراش المرض، بعرض مسرحيته «راقصة قطاع عام» التي عُرضت عام 1985، في العزاء حيث كان مرتبطًا جدًا بهذا العمل، فطاقم العمل تغير بالكامل باستثناء الفنان فؤاد خليل والفنان محمد فريد، والفنان محمد الشرقاوي.

ولكن لم ينفذ نجله الوصية، وقال في تصريحات تلفزيونية سابقة أنه قرر بدلًا من ذلك تشغيل القنوات التليفزيونية التي كانت تعرض سيرته وأعماله طوال أيام وفاته.

فؤاد خليل فؤاد خليل

فؤاد خليل فؤاد خليل