فاتن حمامة في ذكرى وفاتها السادسة: «رفض والدها السينما خوفاً على مستقبلها الدراسي.. وتوقفت عن الفن لمدة 8 سنوات »

«سيدة الشاشة العربية» يعدها الكثيرون علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، عملت مع كبار نجوم الفن، وقدمت للسينما مئات الأعمال التي خلدت بذاكرة التاريخ الفني، الفنانة فاتن حمامة، التي يحل اليوم ذكري وفاتها السادسة، وفي التقرير التالي نعرض أبرز محطات في حياتها :-

- أحبت الفن منذ سن مبكرة جدًا حين اصطحبها والدها لسينما عدن بالمنصورة وشاهدت فيلم لآسيا داغر، وحلمت أن تكون ممثلة حين سمعت التصفيق الحار.

- قرأ والدها إعلانًا في الصحف للمخرج الرائد «محمد كُرَيم» يطلب ممثلة طفلة لدور أمام «محمد عبد الوهاب» بعث له بصورة لها، وبالفعل سافرت إلى القاهرة وتمت مقابلتها، حيث أعجب بها للغاية وقام بتغيير السيناريو لإعطائها دوراً أكبر.

- رفض والدها عدّة عروض سينمائية حرصًا على مستقبلها الدراسي حتى أقنعه المخرج محمد كريم مرة ثانية بعد 8 سنوات بأن تعمل فاتن في فيلمه الجديد «رصاصة في القلب»، فشاهدها يوسف وهبي وقدمها في فيلم «ملاك الرحمة» ثم في فيلم «القناع الأحمر».

- التحقت بمعهد التمثيل في دفعته الأولى بعد أن أسسها الأكاديمي والفنان الراحل زكي طليمات، وتخرجت من المعهد عام 1947. - تزوجت من المخرج عز الدين ذو الفقار بعد أن تقدم لوالدها وتردد عليهم كثيرًا في البيت، وقدمت عدّة أفلام ناجحة من إخراج زوجها حتى حدث الإنفصال عام 1954 بعد حدوث فتور في علاقتهما، وتزوجت بعدها بعام من الممثل العالمي عمر الشريف الذي اشتركت معه للمرة الأولى عام 1954 بفيلم «صراع في الوادي» الذي كان أول أفلامه.

- بعدما دخلت في العقد الخامس من عمرها، بدأت بالتقليل من ظهورها.

- عام 1993 توقفت عن التمثيل لمدة 8 سنوات قبل أن تعود بمسلسل «وجه القمر» عام 2000.

- حصلت على العديد من الجوائز والكثير من التكريمات، وفازت بجائزة مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم «أفواه وأرانب».

- تم اختيارها نجمة القرن العشرين في مهرجان الإسكندرية عام 2001.

- في عام 2007، اختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة، 8 من الأفلام التي ظهرت فيها فاتن حمامة فيها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

- في 17 يناير 2015 توفيت الفنانة عن عمر يناهز 83 عاماً إثر أزمة صحية.

منى زكي: «كان نفسي أقابل فاتن حمامة..واعتبر ذاتي من المحاربات»

منة شلبي تقدم جائزة «فاتن حمامة» لمنى زكي في افتتاح مهرجان القاهرة