فايز فرحات: الغرب لديه مصلحة في التخلص من روسيا للتفرغ للصين.. فيديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المبادئ الأساسية للنظام العالمي تتعرض للخطر بسبب الاضطراب في الاقتصاد، مشيرا إلى أن الغرب كان لديه مصلحة للتخلص من روسيا خلال الحرب الجارية الآن حتى يتم التفرغ لمواجهة الصين.

وأضاف فرحات، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج 'صالة التحرير'، المذاع على 'قناة صدى البلد'، أن الدول الكبرى تعاني الآن بسبب حالة التضخم والركود الاقتصادي، موضحا أنه لفهم القرار الروسي باستخدام القوة العسكرية ضد أوكرانيا لابد من النظر لتحولات كبيرة تجري في هذه المنطقة.

وأشار فرحات، إلى وجود شواغل أمنية ومصالح روسية في هذه المنطقة وحربها مع أوكرانيا وذلك وفقا لحسابات الأمن القومي الروسي، مشيرا إلى أن روسيا استخدمت ذلك لفرض واقع استراتيجي يحقق أهدافها.

كما أكد أنه لفهم هذه الحرب لابد من العودة إلى ما قبل الحرب، موضحا أن هناك موازين قوى جديدة وانتشار مختلف للقوى في النظام العالمي بعد الحرب الروسية - الأوكرانية ولم تعد القوى تتركز في أمريكا كما كان والآن أصبح للنظام العالمي نمطا مختلفا لنشر القوة في العالم بالمؤشرات الاقتصادية أو السياسية أو الأمنية جوهرها روسيا والصين كذلك أوروبا لازالت طرفا فعالا في موازين القوى.

https://www.youtube.com/watch?v=VwDkP7ieWOM

الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف بقصر الاتحادية

الرئيس السيسي يتلقى رسالة من بوتين نقلها وزير خارجية روسيا