فتاة الفستان .. تنمر وتمييز داخل لجان الامتحانات .. المراقبة: «إنتي نسيتي تلبسي بنطلونك» .. وجامعة طنطا تحيل الواقعة للنيابة: «جريمة جنائية»

شهدت الساعات الماضية واقعة تنمر جديدة حدثت داخل أسوار جامعة طنطا بعدما تعرضت الطالبة حبيبة زهران «فتاة الفستان» بالفرقة الثانية في كلية الآداب بجامعة طنطا حولها تعرضها لمضايقة من بعض مراقبي لجان الامتحان يوم الثلاثاء الماضي بعد انتهاء مدة الامتحان بسبب فستانها بحجة إنه غير محتشم ويظهر ساقها.

تصريحات فتاة الفستان

قالت حبيبة طارق، الطالبة بالفرقة الثانية بكلية آداب جامعة طنطا، إن المراقبين ظلوا يسخرون منها بسبب الفستان بعد خروجها من لجنة الامتحانات تارة بسبب الفستان وتارة بسبب تركها الحجاب.

وأضافت أن البداية جاءت من مراقب لجنتها الذي ظل ينظر لها ولفستانها بعد استلامها البطاقة، ووجه لها سؤالا حول هوية ديانتها إن كانت مسلمة أو مسيحية.

وأكدت أن الصدمة الكبرى لها في اثنتين من المراقبات ظلتا تتنمران عليها حول الفستان. وقالت: «وجدت مراقبة امتحانات ترافق زميلة لها فور خروجي من لجنة الامتحانات واستوقفتانى واقتربتا مني وسخرتا مني بسبب الفستان».

وتابعت: «ظلت المراقبة تنادي زميلتها تعالي شوفي لابسة ايه، وقالت لي إنت نسيتي تلبسي بنطلونك، إنت مسلمة ولا مسيحية؟».

وقالت حبيبة إن المراقبة المتنمرة قامت بتوجيه سب وقذف لها ولفتيات الإسكندرية قائلة: «أنت محجبة في البطاقة وتركتي الحجاب وقررتي تبقي قليلة الأدب، لترد زميلة المراقبة المتنمرة هما الإسكندارنية كده أصلًا».

أول رد فعل

قال الدكتور محمود أحمد ذكي، رئيس جامعة طنطا، إن حبيبة صاحبة واقعة فتاة الفستان التي تعرضت للهجوم من قبل المراقبين بلجنة الامتحان لارتدائها فستان بالجامعة، لو تفاعلت مع الجامعة، بخصوص ما جرى معها من جرائم، كانت سترى ردود أفعالًا سريعة، لأنّ الجامعة لا تقبل مثل تلك التصرفات على طلابها.

وتابع «ذكي» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على فضائية صدى البلد، «إن حبيبة طبقًا لروايتها مع أحد برامج التوك شو، تعرضت لمجموعة جرائم جنائية، مثل التنمر والتمييز الديني وغيرهما».

وأضاف  أّنّه اعتبر روايتها على أحد برامج التوك شو بلاغًا رسميًا، وتمت إحالته للنيابة العامة، لردع أي نوع من أنواع التلاعب بفتياتنا، موضحًا أن الفتاة لم تقدم بلاغًا رسميًا لعميد الكلية أو وحدة مكافحة العنف ضد المرأة.

وأردف «ذكي»، أن عتابنا للفتاة أنه كان عليها التواصل مع الجامعة، وحينها كانت ستحصل على حقوقها كاملة دون الحاجة إلى ممارسة ضغوطًا، مضيفا أنه في حالة وجود أي مشكلة مع أي طالب يجب أن يتوجه مباشرة لمكتب رئيس الجامعة دون تردد.

وأوضح أن قرار تحويل القضية إلى النيابة العامة كان لسببين: أولهما أن رواية حبيبة عن القصة توحى بوجود جرائم جنائية، كان لابد أن تقضي النيابة فيها، لأنها تتخطى سلطة الجامعة، وثانيهما أن فتاة الفستان لم تتوجه بشكوى مباشرة للجامعة، مشيرًا إلى أن التحقيق في الجامعة يأتي بعد نتائج النيابة العامة.

تعليق عزة مصطفى على الواقعة

علقت الإعلامية عزة مصطفى على واقعة فتاة الفستان التي تعرضت للتنمر داخل جامعة طنطا بسبب ارتدائها فستان.

وقالت تقديم برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، «هي الناس اللي بتعلق وتتكلم دي مالها ومال الناس».

وأرفت «حاجة مزعجة قوي أنك تكون حشري بزيادة»، متابعة «تفرق معاكم أيه مسلمة ولا مسيحية».

اهتم بنفسك لتكون في مكان أفضل

واختتمت الإعلامية عزة مصطفى حديثة عن واقعة فتاة الفستان: «لو كل واحد وفر مجهوده واشتغل على نفسه واهتم بعمله هيكون في مكان أفضل».

إحالة الموضوع إلى النيابة العامة

ومن ناحية أخرى، قرر الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، اليوم السبت، إحالة شكوى طالبة بالفرق الثانية في كلية الآداب بجامعة طنطا حولها تعرضها لمضايقة وتنمر من جانب مراقبي لجان الامتحان بسبب فستانها إلى النيابة العامة لاتخاذ ما تراه مناسبا حيالها.

وأهابت الجامعة في بيان، بالجميع عدم التطرق للموضوع - فتاة الفستان- لحين انتهاء النيابة العامة من التحقيق واستبيان الحقائق كاملة.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام تناقلت شكوى الطالبة حبيبة زهران بالفرقة الثانية في كلية الآداب بجامعة طنطا حولها تعرضها لمضايقة من بعض مراقبي لجان الامتحان يوم الثلاثاء الماضي بعد انتهاء مدة الامتحان بسبب فستانها بحجة إنه غير محتشم ويظهر ساقها.

نداء عاجل من الجامعة

قرر الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، اليوم السبت، إحالة شكوى طالبة بالفرق الثانية في كلية الآداب بجامعة طنطا حولها تعرضها لمضايقة وتنمر من جانب مراقبي لجان الامتحان بسبب فستانها إلى النيابة العامة لاتخاذ ما تراه مناسبا حيالها.

وأهابت الجامعة في بيان، بالجميع عدم التطرق للموضوع لحين انتهاء النيابة العامة من التحقيق واستبيان الحقائق كاملة.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام تناقلت شكوى الطالبة حبيبة زهران بالفرقة الثانية في كلية الآداب بجامعة طنطا حولها تعرضها لمضايقة من بعض مراقبي لجان الامتحان يوم الثلاثاء الماضي بعد انتهاء مدة الامتحان بسبب فستانها بحجة إنه غير محتشم ويظهر ساقها.

رئيس جامعة طنطا: «لن نحظر النقاب بين هيئة التدريس.. نسبتهم منعدمة ».. فيديو

تفاصيل تدريس طلبة حقوق طنطا أقوال سيد قطب.. خالد منتصر: مؤلف الكتاب «إخواني».. فيديو