فرج عامر: أسعار الطاقة تهدد الصناعة المصرية ..إغلاق مصانع للسيراميك وتراجع تصدير الحديد والأسمنت ..وننتظر قرارات اللجنة العليا للتسعير

المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب: 

نسبة سعر الطاقة في بعض الصناعات وصلت إلى 40% ويجب إلا تزيد عن 10% فقط

 اللجنة العليا لتسعير الطاقة تعيد النظر قريبا في الأسعار حفاظا على الصناعة المصرية

 مصر تستورد السيراميك والحديد والأسمنت بسبب زيادة أسعارها محليا بعد رفع أسعار الطاقة

 الصناعة قاطرة التنمية الحقيقة والقطاع الأكثر جذبا للاستثمارات

كتب: كريم فؤاد

تحدث المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، فى حواره مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتى» بقناة «صدى البلد» عن أبرز الأزمات التى تواجه الصناعة المصرية، والمعوقات التى تعطل جلب وزيادة الاستثمارات، مؤكدا أن قانون الاستثمار فى حاجة للتعديل، وأن ارتفاع أسعار الطاقة بات يهدد الصناعة المصرية بشكل خطير، خاصة مع توقف عدد من مصانع السيراميك عن الإنتاج، وعدم قدرة مصانع الحديد والأسمنت والسيراميك المصرية على التصدير، ولا حتى مواجهة استيراد مصر لتلك السلع، واشاد عامر خلال حواره بالفريق مهاب مميش ودوره فى تذليل العقبات أمام مستثمرى المنطقة الاقتصادية بهيئة قناة السويس.

وقال  رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن قطاع الصناعة يمثل قاطرة التنمية الحقيقية ويعد القطاع الأكثر جذبا للاستثمارات، وأن المسئولين يعرفون جيدا حجم المشاكل التي يتعرض لها قطاع الصناعة، لكن هناك أولويات على حساب أشياء أخرى لدى المسئولين، لذلك يعتقد البعض أن الصناع لديهم «مكنة بتطلع فلوس».

وتابع فرج عامر إن متوسط عائد الجنيه في الاستثمار العقاري أعلى من الاستثمار في الصناعة فالتنمية العقارية مرتبطة بزمن وعدد الوحدات التي يتم إنشائها، موضحا أن هناك فرق بين استثمار الأموال في الصناعة والاستثمار العقاري فالأخير الفلوس تكون متجمدة في قيمة الوحدة السكنية أما الصناعة فالأموال تدار من خلال إنتاج منتجات ثم بيعها إلى المستهلك ويتم دفع ضرائب وجمارك وتصدر إلى الخارج بالعملة الصعبة.

وكشف المهندس فرج عامر، أن المصانع تتعرض لمشاكل وبالتالي تنخفض العمالة ويتراجع معدل الإنتاج والتصدير، موضحا أن الاستثمار الأجنبي غير موجود بالكثافة التي يتم التحدث عنها وينحصر وجوده فقط  في التنقيب عن البترول أو شراء أذون الخزانة.

وأكد فرج عامر أن هناك حاجة إلى زيادة معدلات الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية في السوق المصرية التي تستوعب أي استثمارات وهو ما يسعى إلى تنفيذه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن هناك تدخل وصراع بين السلطات يؤدي إلى تعطيل تلك الاستثمارات.

وأشار إلى أن  المنطقة الاقتصادية بالسخنة تحتوي على عدة مصانع من ضمنها مصنع زجاج يعد الأكبر في العالم يدار عن طريق متواجدة في السوق منذ 245 عاما وتمتلك تكنولوجيا متقدمة للغاية ولن يستطيع أحد أن ينافسها، وهناك مصنع صيني أخر ينتج المادة الخام لـ «الفايبر جلاس» الأكبر من نوعه أيضا في العالم.

وحدد فرج عامر مشاكل قطاع الصناعة  مؤكدا أن أبرز المشكلات يتمثل فى حصول المصانع على الغاز مقابل  7.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وهناك البعض يدفع 4.5 دولار للمليون وحدة، موضحا أن الصناعة المصرية تستهلك 2% من إجمالي الغاز المستهلك في مصر، ووزارة الكهرباء تحصل عليه بـ 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية فقط، فيما يبلغ متوسط أسعار الطاقة في العالم 2.9 دولار للمليون وحدة حرارية، مطالبا بوجود سعر عادل للطاقة في مصر لأن ارتفاع اسعارها  جعل الصناعات الثقيلة غير قادرة على التصدير، وهناك مليون و 300 ألف طن حديد موجودين في المصانع المصرية، وتوقفت 4 مصانع للسيراميك وهناك عدد كبير من المصانع ستتعرض للغلق.

وأشار عامر إلى إن الصناعات غير كثيفة الاستخدام للطاقة تأثرت بارتفاع أسعار الطاقة، وصناعة الأسمنت غير قادرة على التصدير الآن، متوقعا أن يتم النظر في أسعار الطاقة، وقيام اللجنة العليا لتسعير الطاقة بمجلس الوزراء بإعادة النظر في الأسعار حفاظا على الصناعة المصرية و ضمان قدرتها على التصدير، «مصر الآن تستورد السيراميك و الحديد و الأسمنت بسبب زيادة أسعارها محليا بعد رفع أسعار الطاقة ففتحت المجال لمنافسة المنتجات الأجنبية لها».

وأوضح رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن نسبة قيمة الطاقة في بعض الصناعات وصل في مصر إلى 27% وصناعات أخرى ارتفع إلى 40%، وهو مايمثل مؤشرا خطيرا خاصة وانه من المفترض ألا تزيد عن 10% فقط، موضحا أنه يتم دعم الصناعة بنحو 30% في الدول الأخرى وفي مصر لا نريد ذلك الرقم ولكن نريد سعر عادل للطاقة.

واستطرد المهندس فرج عامر، أن الصناعة قاطرة النمو لأي دولة، وتحدث توازن بين أسعار السلع والدخول، وتكون جاذبة للأيدي العاملة وتعمل على زيادة الاحتياطي الأجنبي من خلال التصدير، وأن الصناعة تعاني في الوقت الراهن قائلا : «الصناعة بلا أب صناعة لقيطة»، بسبب وجود صراع كبير وتدخلات بين كل الأطراف.

وأكد عامرأن الفائدة التي تمول رأس المال العامل في الصناعة تبلغ 22% وهو رقم كبير ويعد مؤشر خطير وتسبب ذلك الأمر في قيام بعض المستثمرين ببيع مصانعهم، وقاموا بتحويل الأموال إلى البنوك والحصول على عائد الفائدة من أجل أن يتخلص صاحب المصنع من أي ضغوط سواء تأمينات وضرائب ومرتبات العاملة وقانون العمل وغيرها من الأمور.

وتابع فرج عامر أن الصراع القائم بين هيئة التنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة صراع كبير ليس له نهاية، لأن هيئة التنمية الصناعية مسئولة عن الأراضي وهناك تداخل وتعارض في القوانين بين الطرفين، وأصبحت السلطة حاليا في يد الموظفين وفي بعض الحالات يتم الحصول على أرض المصنع بعد 4 سنوات.

واشاد فرج عامر، بالفريق مهاب مميش مؤكدا انه يدير قناة السويس باحترافية كبيرة وعلى قدر ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد اختياره في منصبه الحالي.

وتابع عامر أن مهاب مميش واجهة لمصر ويعمل لخدمة مصر، موضحا أن قناة السويس الجديدة تم الانتهاء منها في توقيت خيالى، مؤكدا أن المصريين «عملوا» شغل جبار في قناة السويس الجديدة وتم تحويل المجرى المائي للقناة إلى عملاق اقتصادي مع تكوين العديد من الشركات، وتحتوي على 6 موانئ..

واكد عامر إن مصر تشهد في الوقت الراهن إقامة 35 ألف مشروع مدعومة بتنمية كبيرة في كافة المجالات، متابعا خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن 35 ألف مشروع يتم إقامتها بمباشرة الرئيس السيسي، قائلا : «من بدأ المشاريع عليه أن يكملها»، متابعة رائعة من الرئيس بمجهد جبار و قلب من حديد وإخلاص..

مشيرا إلى انه خلال فترة المعزول محمد مرسي «اتخرب بيت رجال الأعمال بعد غلق المصانع وتعرضها للسرقة»، قائلا: «اتخانقت مع مرسي لأن منطقة برج العرب كانت مثل منطقة تورا بورا وأي واحد ممكن ياخد خط إنتاج ويمشي» موضحا أن الاستقرار متوفر في الوقت الراهن.

https://www.youtube.com/watch?v=f8Hph0JYdRs&fbclid=IwAR13dtAdO4HetiM_j61Iek2teyx4kUcCpU_CRqQVoH3LMeuH2kepI_oZLv0&app=desktop

https://www.youtube.com/watch?v=gmH4r6gwg2k&fbclid=IwAR1mAX1UhEwrYwreZWUwf7hB2n-gUVDJWqykgXQlnjrbNnEOmNd1m_uc2wk&app=desktop

https://www.youtube.com/watch?v=AtTqFDvMMvI&feature=share&fbclid=IwAR0eh-4brPv4gNaaObsF2qSOV9M8cyhwKZ8Uq0xrzHN37PnaHXMGGD7wp2E

https://www.youtube.com/watch?v=zy56JqB5WVg&feature=share&fbclid=IwAR1GtJfDQMit0vrXrEhZIdGRg5MbTiKmKekHibAmZhEx-H_DfLJbSlrwnLE